اخترنا لكم : جعفر بن علي بن حسان

قال النجاشي: «جعفر بن علي بن حسان، أخبرنا ابن نوح، قال: حدثنا الحسين بن علي، قال: حدثنا حميد، قال: سمعت في بجيلة من جعفر بن علي بن حسان نوادر». وقال الشيخ (١٤٣): «جعفر بن علي بن حسان البجلي، له نوادر، وروايات، روى عنه حميد بن زياد». وعده في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٢٧) قائلا: روى عنه حميد. ولم يذكر طريقه إلى حميد هنا، وطرقه إلى حميد كلها ضعاف، نعم إن طريقه إلى كتاب حميد نفسه صحيح في المشيخة.

أحمد بن محمد بن عبد الله

معجم رجال الحدیث 3 : 76
T T T
أحمد بن محمد بن عبد الله بن مروان الأنباري.
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات، تبلغ سبعة وعشرين موردا: فقد روى عن الرضا(عليه السلام)، وأبي محمد(عليه السلام)، وعن أبي جميلة، وأبي هاشم الجعفري، وابن مسعود، وأحمد بن أبي عبد الله، وأحمد بن هلال، وأيوب بن نوح، والحسن، والعباس بن العلاء، وعبد الله بن هليل، وعلي بن جعفر، وعلي بن محمد، وعلي بن محمد النوفلي، وعمرو بن زياد، ومحمد بن جعفر، ومحمد بن سنان، ومحمد بن يحيى، ويزيد بن عبد الله.
وروى عنه في جميع ذلك معلى بن محمد، إلا في ثلاثة موارد: روى في إحداها عنه الحسين بن محمد الأشعري.
الروضة: الحديث ١٦، ولا يبعد وقوع السقط فيه، فإن الحسين بن محمد يروي عن أحمد بن محمد بن عبد الله بواسطة معلى بن محمد.
وروى في ثانيها عنه علي بن محمد.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية ١٠٨، الحديث ١١.
كذا في الطبعة القديمة أيضا ولكن في الوافي والمرآة: «معلى بن محمد» بدل: «علي بن محمد»، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
وروى في ثالثها عنه أحمد بن محمد بن عيسى.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب أخوة المؤمنين بعضهم لبعض ٧٢، الحديث ٩.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: «أحمد بن محمد بن عيسى، عن أحمد بن عبد الله»، وفي نسختين حديثتين بعد هذه الطبعة: «أحمد بن محمد بن عيسى، عن أحمد بن أبي عبد الله».
وروى عن أحمد بن هلال، وروى عنه معلى بن محمد.
تفسير القمي: سورةيونس، في تفسير قوله تعالى: (قُلِ انْظُرُوا ما ذا فِي السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ).
أقول: هو متحد مع أحمد بن محمد بن عبد الله بن مروان الآتي.