اخترنا لكم : حمدان بن إبراهيم

حمدان الحضيني. الأهوازي: كوفي من أصحاب الرضا(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤١) قال الوحيد في التعليقة: الظاهر أنه الحضيني أخو محمد، وإسحاق بني إبراهيم على ما سيجيء في محمد. أقول: الأمر كما ذكره(قدس سره) وسيجيء في حمدان الحضيني.

عمرو بن إبراهيم

معجم رجال الحدیث 14 : 78
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ ثمانية عشر موردا.
فقد روى عن خلف بن حماد، والخراساني.
وروى عنه أحمد بن أبي عبد الله، وأحمد بن أبي عبد الله عن أبيه، والحسن بن علي بن يقطين، والحسين بن سعيد، وعلي بن مهزيار، وعلي بن يقطين، ومحمد بن عيسى، ويعقوب بن يزيد.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن منصور بن العباس، عن الحسين بن علي بن يقطين، عن عمرو بن إبراهيم.
التهذيب: الجزء ٧، باب الرهون، الحديث ٧٨٢، والكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الرهن ١٠٩، الحديث ١٧، إلا أن فيه الحسن بن علي بن يقطين، بدل الحسين بن علي بن يقطين، وهو الصحيح.
وروى أيضا بسنده عن محمد بن عيسى، عن الحسين بن علي بن يقطين، عن عمرو بن إبراهيم.
التهذيب: الجزء ٣، باب فضل المساجد، الحديث ٨٣٧.
ورواها في الجزء المزبور: باب أحكام الجماعة وأقل الجماعة، الحديث ١٠٩، إلا أن فيه: الحسن بن علي بن يقطين، وهو الصحيح الموافق للطبعة القديمةو الوافي، والوسائل.
وروى الشيخ أيضا بسنده، عن سهل بن زياد، ومحمد بن عيسى، عن عمرو بن إبراهيم، عن خلف بن حماد.
التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة الاستخارة، الحديث ٤١١.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة الاستخارة ٩٣، الحديث ٧، سهل بن زياد، عن محمد بن عيسى، وهو الصحيح الموافق للوافي، والوسائل أيضا.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن يعقوب بن يزيد، عن عمرو بن إبراهيم، عن خلف بن حماد.
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٤٥٤.
ثم قال: وبهذا الإسناد عن خلف بن حماد، عن محرز، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، فعلى هذا الراوي عن عمرو بن إبراهيم هو يعقوب بن يزيد، ولكن في الكافي: الجزء ٦، كتاب الأشربة ٧، باب شارب الخمر ١٥، الحديث ١٥، علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن خلف بن حماد، فقول الشيخ بهذا الإسناد في غير محله.
أقول: هذا متحد مع ما بعده.