اخترنا لكم : أبو قتادة

وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ تسعة عشر موردا. وروى في أكثرها عن علي بن جعفر، وفي مورد واحد عن سهل بن اليسع. وروى عنه أبو جعفر، وأحمد، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، وعبد الله بن مالك. ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن أحمد، عن أبي قتادة، عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٢٧٠، والإستبصار: الجزء ١، باب من يسجدفتقع جبهته على موضع مرتفع، الحديث ١٢٤٠، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن عيسى، عن موسى بن جعفر، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي. أقول: الظاهر اتحاده مع أبي قتادة القمي الآتي.

أحمد بن محمد بن علي بن الحكم

معجم رجال الحدیث 3 : 78
T T T
روى عن موسى بن بكر، وروى عنه محمد بن يحيى.
التهذيب: الجزء ٤، باب ثواب الصيام، الحديث ٥٣٧.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة: «أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم» بدل: «أحمد بن محمد بن علي بن الحكم»، وهو الصحيح لموافقته للكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب ما جاء في فضل الصوم والصائم ١، الحديث ٤، والوافي والوسائل أيضا.