اخترنا لكم : عبيدة بن بشير

الخثعمي: روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه داود بن أبي يزيد [زيد. الكافي: الجزء ٧، باب حد المحارب ٥٠، الحديث ١١، والتهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في السرقة والخيانة والخلسة، الحديث ٥٢٥، والإستبصار: الجزء ٤، باب حكم المحارب، الحديث ٩٧١، إلا أن فيه: رواية داود بن أبي يزيد، عن أبي عبيدة بن بشير الخثعمي، وعن نسخة: رواية داود بن أبي يزيد، عن عبيدة، عن بشير الخثعمي، والظاهر أن ما في التهذيب الموافق للكافي هو الصحيح، والله العالم.

عمرو بن جميع

معجم رجال الحدیث 14 : 92
T T T
العبدي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، ذكره البرقي.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أبو إسحاق الخراساني.
الكافي: الجزء ٢، باب المؤمن وعلاماته وصفاته من كتاب الإيمان والكفر ٩٩، الحديث ٧.
أقول: اقتصار البرقي على ذكر عمرو بن جميع العبدي يقتضي اتحاده مع ما قبله، إذ من البعيد أن لا يتعرض لذكر من له كتاب ويذكر من لا كتاب له، بل لم نجد له رواية غير ما ذكر، بل إن عمرو بن جميع قد وقع في أسناد جملة من الروايات، ولم يقيد في شيء منها بالأزدي والعبدي، فلو كانا متعددين لزم التقييد لا محالة، ثم إنه على فرض التعدد فلا ينبغي الشك في انصراف اللفظ إلى المعروف المشهور، وهو الأزدي.
بقي هنا شيء: وهو أن يونس بن عبد الرحمن، قد روى عن عمرو بن جميع الأزدي على ما ذكره الشيخ في الفهرست، وقد روى محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن عمرو بن جميع، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٢، باب العبادة من كتاب الإيمان والكفر ٤٢، الحديث ٣.
و كذا روى عنه عثمان بن عيسى، فقد روى محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن عثمان بن عيسى، عن عمرو بن جميع، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٥، باب نوادر من كتاب النكاح ١٨٨، الحديث ٥٩.
وبما أن يونس بن عبد الرحمن، وعثمان بن عيسى من أصحاب الإجماع فلا بد من الحكم بوثاقة عمرو بن جميع، لو قلنا بثبوت الوثاقة برواية أصحاب الإجماع عن رجل، لكنك قد عرفت غير مرة عدم صحة ذلك، فالرجل مجهول الحال.