اخترنا لكم : أبو قتادة القمي

روى عن أبي خالد الزبالي، وروى عنه أحمد بن محمد، وإبراهيم بن هاشم. الكافي: الجزء ١، باب مولد أبي الحسن موسى بن جعفر(عليه السلام) ١٢٠، الحديث ٣. وروى عن علي بن جعفر، وروى عنه أحمد بن محمد بن عيسى. التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ٩٩٦. أقول: تقدم ترجمته بعنوان: علي بن محمد بن حفص.

عمرو بن سعيد بن هلال: الثقفي

معجم رجال الحدیث 14 : 112
T T T
من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٣).
وذكره في أصحاب الصادق(عليه السلام) أيضا، مضيفا إلى ذلك قوله: الكوفي، أسند عنه(٣٨٨).
وذكر البرقي عمرو بن سعيد من أصحاب الباقر(عليه السلام)، وقال في أصحاب الصادق(عليه السلام) : «عمرو بن سعيد بن هلال، كوفي».
ثم إن عمرو بن سعيد هذا لم ينص على وثاقته، ولا على مدحه، ولكن قد يستدل على وثاقته وجلالته بما رواه الشيخ بسند قوي،عن زرارة: أنه سأل أبا عبد الله(عليه السلام)، عن وقت صلاة الظهر في القيظ فلم يجبه، فلما أن كان بعد ذلك قال لعمرو بن سعيد بن هلال، إن زرارة سألني عن وقت صلاة الظهر في القيظ، فلم أخبره، فحرجت عن ذلك فأقرئه مني السلام، وقل له: إذا كان ظلك مثلك فصل الظهر .. (الحديث).
التهذيب: الجزء ٢، باب أوقات الصلاة وعلامة كل وقت منها، الحديث ٦٢.
و مما رواه محمد بن يعقوب بسند صحيح، عن عمرو بن سعيد بن هلال، قال: قلت لأبي عبد الله(عليه السلام) : إني لا أكاد ألقاك إلا في السنين، فأوصني بشيء آخذ به، قال: أوصيك بتقوى الله، وصدق الحديث، والورع، والاجتهاد .. (الحديث).
الروضة: الحديث ١٨٩.
و الجواب: أن شيئا منهما لا يدل على الوثاقة، إذ لا يعتبر في الرسول أن يكون موثوقا به في جميع أخباره، ولا دلالة في طلب الوصية على عدالة الرجل وجلالته، على أن الرواية الثانية راويها عمرو بن سعيد نفسه، فالصحيح أن الرجل مجهول الحال، اللهم إلا أن يلتزم باتحاده مع عمرو بن سعيد المدائني، ولكنه لا شاهد عليه، على أنه يبعد الاتحاد، أن الثقفي من أصحاب الباقر(عليه السلام)، والمدائني من أصحاب الرضا(عليه السلام)، بل مقتضى رواية الشيخ المتقدمة عن الغيبة إدراكه لأبي الحسن العسكري(عليه السلام)، فكيف يمكن اتحاده مع من هو من أصحاب الباقر(عليه السلام)، هذا وكان المحقق والعلامة والشهيد بنوا على اتحادهما، فذكروا أن عمرو بن سعيد الثقفي فطحي، والله العالم.
طبقته في الحديث
روى بعنوان عمرو بن سعيد بن هلال، عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه عمر بن يزيد.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير المياه من النجاسات، الحديث ٦٧٩، والإستبصار: الجزء ١، باب البئر يقع فيه البعير أو الحمار، الحديث ٩١.
وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أبو كهمس.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب الورع ٣٧، الحديث ١١.
ورواها في الروضة: الحديث ١٨٩، والراوي عنه فيه زيد الشحام، والكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب الورع ٣٧، الحديث ١، وفيه عمرو بن سعيد بن هلال الثقفي.
وروى بعنوان عمرو بن سعيد الثقفي، عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه زيد الشحام.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب التعزي ٨١، الحديث ٢.