اخترنا لكم : عمر بن الخطاب

من أصحاب رسول الله(ص)، رجال الشيخ (٣). حال بين رسول الله(ص)، وبين أن يوصي. روى مسلم بإسناده عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أنه قال: يوم الخميس وما يوم الخميس؟، ثم جعل تسيل دموعه حتى رأيت على خديه كأنها نظام اللؤلؤ، قال: قال رسول الله(ص) : ايتوني بالكتف والدواة (أو اللوح والدواة) أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا، فقالوا: إن رسول الله(ص) يهجر!!. و روى بإسناده عن عبيد الله بن عبد الله بن عطية، عن ابن عباس، قال: لما حضر رسول الله(ص) وفي البيت رجال، فيهم عمر بن الخطاب، فقال(ص) هلم أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده، فقال عمر: إن رسول الله(ص) قد غلب عليه الوجع!! وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله، فاختلف أ...

عمرو بن عثمان الثقفي

معجم رجال الحدیث 14 : 128
T T T
قال النجاشي: «عمرو بن عثمان الثقفي الخزاز، وقيل الأزدي أبو علي كوفي، ثقة، روى عن أبيه، عن سعيد بن يسار، وله ابن اسمه محمد، روى عنه ابن عقدة، كان عمرو بن عثمان نقي الحديث، صحيح الحكايات، له كتب، منها: كتاب الجامع في الحلال والحرام كتاب حسن، أخبرنا قراءة عليه أبو عبد الله أحمد بن عبد الواحد، قال: حدثنا أبو الحسن علي بن محمد بن الزبير، قال: حدثنا علي بن الحسن بن فضال، عن عمرو بن عثمان، وله كتاب نوادر، أخبرنا أحمد بن علي، قال: حدثنا الحسن بن حمزة، عن محمد بن جعفر بن بطة، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن خالد، عن عمرو بن عثمان بالنوادر».
وقال الشيخ (٤٩٠): «عمرو بن عثمان الخزاز، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن عمرو بن عثمان الخزاز».
وطريقه إليه ضعيف بأبي المفضل، وبابن بطة.