اخترنا لكم : سليمان بن راشد

الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٠٠). روى عن أبيه، وروى عنه محمد بن عيسى. الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب لبس السواد ٦، الحديث ٣.

إبراهيم بن أبي محمود الخراساني

معجم رجال الحدیث 1 : 181
T T T
قال النجاشي: «إبراهيم بن أبي محمود الخراساني، ثقة، روى عن الرضا(عليه السلام)، له كتاب يرويه أحمد بن محمد بن عيسى.
أخبرنا محمد بن علي، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا أحمد بن إدريس.
وأخبرنا علي بن أحمد، قال: حدثنا محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن إبراهيم بن أبي محمود به».
وقال الشيخ (١٥): «إبراهيم بن أبي محمود الخراساني له مسائل، أخبرنا بها عدة من أصحابنا، عن محمد بن علي بن الحسين بن بابويه، عن أبيه، عن سعد، والحميري، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن إبراهيم بن أبي محمود.
ورواها عن أبيه، عن الحسن بن أحمد المالكي عن إبراهيم بن أبي محمود».
وعده في رجاله- بلا قيد الخراساني- من أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٢٠) قائلا: «و له مسائل»، وفي أصحاب الرضا(عليه السلام) (١٠) قائلا: «خراساني ثقة، مولى».
وعده البرقي في أصحاب الكاظم(عليه السلام)، وقال: «مولى خراساني».
وقال الكشي (٤٥٧): «قال نصر بن الصباح: إبراهيم بن أبي محمود كان مكفوفا، روى عنه أحمد بن محمد بن عيسى مسائل موسى(عليه السلام)، قدر خمس وعشرين ورقة، وعاش بعد الرضا(عليه السلام) .
حمدويه قال: حدثنا الحسن بن موسى الخشاب، قال: حدثنا إبراهيم بن أبي محمود، قال: دخلت على أبي جعفر(عليه السلام)، ومعي كتب إليه من أبيه، فجعليقرؤها، ويضع كتابا كبيرا على عينيه، ويقول: خط أبي والله، ويبكي حتى سالت دموعه على خديه، فقلت له: جعلت فداك، قد كان أبوك ربما قال لي في المجلس الواحد مرات: أسكنك الله الجنة، فقال: وأنا أقول لك أدخلك الله الجنة، فقلت: جعلت فداك تضمن لي على ربك أن تدخلني الجنة؟ قال: نعم، فأخذت رجله فقبلتها».
و للصدوق إليه طرق، أحدها: محمد بن علي ماجيلويه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عنه، وثانيها: أبوه، عن الحسن بن أحمد المالكي، عن أبيه، عنه، وثالثها: محمد بن الحسن- رضي الله عنه- عن سعد بن عبد الله، ومحمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن إبراهيم بن أبي محمود، والأخير كطريق الشيخ إليه صحيح.
طبقته في الحديث
وقع إبراهيم بن أبي محمود في إسناد عدة من الروايات، تبلغ اثنين وثلاثين موردا.
فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وعن الرضا(عليه السلام)، وعن علي بن يقطين، وروى عنه إبراهيم بن هاشم، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، وأحمد المالكي، والحسين بن سعيد، وعبد العظيم بن عبد الله الحسني، وعلي بن أسباط.