اخترنا لكم : الزبير بن بكار

ابن عبد الله بن مصعب: استحلفه رجل فحلف وبرص، رواه الصدوق في الباب (٤٨) من العيون، إلا أن الرواية غير نقية السند. وعن كتاب معجم الأدباء: أنه أعلم الناس قاطبة بأخبار قريش وأنسابها وأنه نقل عنه روايات يظهر منها بطلان مذهب العامة، وحقيقة مذهب الخاصة.

عيسى بن عبد الله بن محمد

معجم رجال الحدیث 14 : 215
T T T
قال النجاشي: «عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، له كتاب يرويه جماعة، أخبرنا أبو الحسن بن الجندي، قال: حدثنا أبو علي بن همام، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن خاقان النهدي، قال: حدثنا أبو سمينة، عن عيسى بكتابه.
وقد جمع أبو بكر محمد بن سالم الجعابي روايات عيسى، عن آبائه، أخبرنا محمد بن عثمان عنه».
وقال الشيخ (٥١٩): «عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، له كتاب، أخبرنا به الشيخ المفيد (رحمه الله)، عن ابن بابويه، عن أبيه، ومحمد بن الحسن، عن سعد، والحميري، عن أحمد بن أبيعبد الله، عن النوفلي، ومحمد بن علي الكوفي جميعا، عنه».
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٥٥٤)، قائلا: «عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب الهاشمي».
وعده البرقي أيضا في أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «عيسى بن عبد الله».
روى (عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب ع)، عن أبيه، وروى عنه أحمد بن محمد بن عيسى.
كامل الزيارات: الباب ١٣، في فضل الفرات وشربه والغسل فيه، الحديث ١.
روى عن أبيه، وروى عنه بكر بن صالح.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأشربة ٧، باب فضل الماء ١، الحديث ١.
وروى عنه محمد بن علي.
الباب المتقدم، ذيل الحديث ١، والحديث ٥.
وروى عنه النوفلي.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الأيمان والنذور والكفارات ٧، باب النوادر ١٨، الحديث ٢٠.
ثم روى الكليني بسنده عن محمد بن الحسين، عن عبد الرحمن بن أبي نجران، عن عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب الإشارة والنص على أبي الحسن موسى(عليه السلام) ٧١، الحديث ٧.
وهنا اختلاف تقدم في عيسى بن عبد الله بن عمر بن علي بن أبي طالب.
أقول: يطلق على هذا عيسى بن عبد الله العمري، كما يطلق عليه عيسى بن عبد الله العلوي، ويأتي.
كما يأتي الكلام على اتحاده مع عيسى بن عبد الله الهاشمي.