اخترنا لكم : جندب بن عبد الله الأزدي

من أصحاب علي(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢). و روى المفيد(قدس سره) في الإختصاص: في آخر ترجمة مالك الأشتر، عن أحمد بن هارون الفامي، عن محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أبي عبد الله محمد بن خالد البرقي، عن أحمدبن النضر الخزاز، عن عمرو بن شمر، عن جابر الجعفي، عن أبي جعفر(عليه السلام) . قال: شهد مع علي بن أبي طالب(عليه السلام) من التابعين ثلاثة نفر بصفين، شهد لهم رسول الله(ص) بالجنة، ولم يرهم، أويس القرني، وزيد بن صوحان العبدي، وجندب الخير الأزدي رحمة الله عليهم ..و ذكر في الإرشاد في فصل خوارق عادات أمير المؤمنين(عليه السلام)، وإخباره عن الغائبات: أن الرجل كان ف...

عيسى بن عبد الله القمي

معجم رجال الحدیث 14 : 218
T T T
عيسى بن عبد الله بن سعد الأشعري.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أبو عبد الله البرقي.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب الدعاء في أدبار الصلوات ٥٢، الحديث ١.
وروى عنه أبان، باب دعوات موجزات .. ٦٠، الحديث ٦ من الكتاب.
وروى عنه أبان بن عثمان.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب الدعاء في الطريق ٤٨، الحديث ٤، والتهذيب: الجزء ٦، باب فضل الجهاد وفروضه، الحديث ٢١٢، والجزء ٩، باب الصيد والذكاة، الحديث ١٣٤.
وروى عنه أحمد بن محمد بن خالد.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب من تستجاب دعوته ٣١، الحديث ١.
وروى عنه حريز.
التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت، الحديث ١٠٨٩.
روى الشيخ بسنده عن عبد الله بن المغيرة، عن حريز، عن عيسى بن عبد الله القمي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت، الحديث ١٠٨٩، كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الصدوق فيالفقيه: الجزء ١، باب قضاء صلاة الليل، الحديث ١٤٣٨، وفيه: عنه (حريز)، عن أبي جعفر(عليه السلام)، وفي الوافي عن كل مورد مثله، وفي الوسائل: عن التهذيب فقط مثله، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب تقديم النوافل وتأخيرها ٨٥، الحديث ١١، وفيه ابن المغيرة، عن أبي جرير القمي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
أقول: هذا هو عيسى بن عبد الله بن سعد الأشعري.