اخترنا لكم : الحسن بن علي الناصر

الحسن بن علي بن الحسن بن علي بن عمر. هو الحسن بن علي بن الحسن بن علي الناصر للحق، وهو والد جد السيد المرتضى لأمه(قدس سره) وقد تقدم.

أحمد بن محمد بن يحيى

معجم رجال الحدیث 3 : 117
T T T
أحمد بن محمد بن يحيى العطار.
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ خمسة وستين موردا: فقد روى عن أبيه في سبعة وخمسين موردا، وروى عنه أبو الحسين بن أبيجيد، والحسين بن عبيد الله في جميع ذلك، وهو أحمد بن محمد بن يحيى العطار الآتي.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن أبي جعفر، عن أبيه، عن وهب.
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٧٣، والإستبصار: الجزء ٣، باب كراهية أخذ ما ينثر في الإملاكات والأعراس، الحديث ٢٢٢، إلا أن فيه: «محمد بن أحمد بن يحيى» بدل: «أحمد بن محمد بن يحيى»، ولا يبعد صحة ما في الإستبصار كما هو الموجود في الوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا، عن الشيخ [المفيد (قدس سره) ]، عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن أبيه.
الإستبصار: الجزء ١، باب القيء، الحديث ٢٦١، كذا في هذه النسخة وفي بعض النسخ: «أحمد بن محمد، عن أبيه»، وهو الصحيح.
والمراد بأحمد بن محمد هو أحمد بن محمد بن الحسن بن الوليد، فلم يرو المفيد، عن أحمد بن محمد بن يحيى في شيء من الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد.
التهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٦٧٧، كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة والوافي والوسائل: «محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد»، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة الشيخ الكبير والمريض ٦٤، الحديث ٢.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن العباس بن معروف.
التهذيب: الجزء ١٠، باب ديات الشجاج وكسر العظام، الحديث ١١٤٨، كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن الظاهر أن فيه تحريفا، والصحيح: «محمد بن أحمد بنيحيى، عن العباس بن معروف» كما في الوافي، فإن الراوي عن العباس بن معروف، هو محمد بن أحمد بن يحيى في كثير من الموارد.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن عثمان بن عيسى.
التهذيب: الجزء ١، باب آداب الأحداث الموجبة للطهارة، الحديث ١١٦، والإستبصار: الجزء ١، باب كمية الكر، الحديث ١٤، إلا أن فيه: «أحمد بن محمد، عن عثمان بن عيسى»، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٣، كتاب الطهارة ١، باب الماء الذي لا ينجسه شيء ٢، الحديث ٥، وكذلك الوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن غياث بن إبراهيم.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في السرقة والخيانة، الحديث ٥٣٨، كذا في هذه الطبعة، والطبعة القديمة مشوشة، ولكن الصحيح: محمد بن يحيى، كما في نسخة الوسائل، فإن الراوي عن غياث بن إبراهيم هو محمد بن يحيى [الخزاز] في كثير من الموارد، فوقع التحريف في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن محمد بن يحيى.
التهذيب: الجزء ٧، باب التلقي والحكرة، الحديث ٧٠٤، والإستبصار: الجزء ٣، باب النهي عن الاحتكار، الحديث ٤٠٦، وفيه «أحمد بن محمد، عن محمد بن يحيى»، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الحكرة ٦٤، الحديث ١، والوافي والوسائل والنسخة المخطوطة من التهذيب.
فلم تثبت رواية أحمد بن محمد بن يحيى، عن غير أبيه في شيء من هذه الروايات.