اخترنا لكم : سعد بن عبادة

هو من الخزرج، ومن النقباء الاثني عشر الذين اختارهم رسول الله(ص) من أمته بإشارة من جبرئيل، ذكره الصدوق في الخصال، أبواب الاثني عشر، الحديث ٧٠، بسند قوي، عن أبان بن عثمان الأحمر، عن جماعة مشيخة. وتقدمت الرواية في ترجمة أسعد بن زرارة. وقال الكشي في ترجمة قيس بن سعد بن عبادة (٤٩): ذكر يونس بن عبد الرحمن في بعض كتبه أنه كان لسعد بن عبادة ستة أولاد .. وسعد لم يزل سيدا في الجاهلية والإسلام .. وكان سعد يجير فيجار، وذلك لسؤدده ولم يزل هو وأبوه أصحاب إطعام في الجاهلية والإسلام، (انتهى). وقال ابن عبد البر في الإستيعاب في ترجمة سعد: وكان رضي الله عنهعقبيا، نقيبا، سيدا، جوادا .. وتخلف سعد بن عبادة، ع...

غالب بن عثمان

معجم رجال الحدیث 14 : 240
T T T
قال الشيخ (٥٦٣): «غالب بن عثمان، له كتاب، أخبرنا به أبو عبد الله المفيد (رحمه الله)، عن محمد بن علي بن الحسين، عن أبيه، عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد، عنه.
ورواه ابن الوليد، عن الصفار، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن علي بن فضال، عن غالب، عنه».
(خ ل).
وعده في رجاله (تارة) من أصحاب الكاظم(عليه السلام) (١)، قائلا: «غالب بن عثمان، واقفي».
و(أخرى) فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١)، قائلا: «غالب بن عثمان، روى عنه الحسن بن علي بن فضال».
روى عن عقبة بن خالد، وروى عنه عبد الله بن محمد الحجال، كاملالزيارات، الباب ١٣، في فضل الفرات، وشربه والغسل فيه، الحديث ١٤.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ واحدا وعشرين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن بريد بن معاوية، وبشير الدهان، وروح ابن أخت المعلى، وروح بن عبد الرحيم، وشعيب العقرقوفي، وعبد الله بن المنذر.
وروى عنه ابن فضال، والحسن بن علي، والحسن بن علي بن فضال، والحسن بن الفضل، والحجال.
ثم روى الشيخ (ره) بسنده عن أحمد بن محمد، عن علي بن فضال، عن غالب بن عثمان، عن روح بن عبد الرحيم.
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٥٣.
كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: أحمد بن محمد، عن غالب بن عثمان بلا واسطة، وهو الموافق للوافي، وروى الكليني هذه الرواية بعينها في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب بيع المصاحف ٣٩، الحديث ٣، ولكن فيه: أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن غالب بن عثمان، وهو الموافق للوسائل أيضا، والظاهر أنه الصحيح، والمراد بابن فضال هو الحسن بن علي بن فضال لا علي بن فضال، بقرينة سائر الروايات، ويظهر من طريق الشيخ (ره) إلى غالب بن عثمان، كما تقدم.
ثم روى الكليني (ره) بسنده، عن أحمد بن الحجال، عن غالب بن عثمان، عن عقبة بن خالد.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب غلبة النساء ٢، الحديث ٢، كذا في هذه الطبعة والمرآة أيضا، ولكن في الطبعة القديمة: أحمد، عن الحجال، عن غالب بن عثمان، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل بقرينةسائر الروايات.
أقول: الظاهر اتحاده مع من بعده، والوجه فيه ظاهر، وطريق الشيخ إليه صحيح.