اخترنا لكم : إسماعيل بن محمد

إسماعيل بن محمد بن إسحاق. قال الشيخ (٤٧): «إسماعيل بن محمد، له أصل، أخبرنا به بالإسناد الأول، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن ابن أبي عمير، عنه». وأراد بالإسناد الأول: عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله. وطريقه إليه ضعيف بأبي المفضل، وابن بطة. أقول: اقتصار الشيخ على هذا وعدم تعرضه لإسماعيل بن محمد بن إسحاق الآتي، واقتصار النجاشي عليه، وعدم تعرضه لهذا مع اتحاد الطبقة، يدلنا على اتحادهما. وقد وقع بهذا العنوان في أسناد ثلاث روايات. فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه حفص بن عمر. الروضة: الحديث ١٨٠. وروى عن محمد بن بكر بن جناح، وروى عنه أحمد ب...

إبراهيم بن أبي يحيى المدائني

معجم رجال الحدیث 1 : 183
T T T
إبراهيم بن أبي يحيى.
إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى المدائني.
[المديني [المدني: روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٢، باب الأيام والأوقات التي يستحب فيها السفر، الحديث ٧٦٧.
وروى عنه عبد الرحمن بن أبي هاشم.
الكافي: الجزء ٦، الكتاب ٩، باب آلات الدواب ٣، الحديث ٥.
والتهذيب: الجزء ٦، باب ارتباط الخيل وآلات الركوب، الحديث ٣١٠، وروى عنه عاصم بن حميد.
الكافي: الجزء ٧، الكتاب ١، باب صدقات النبي(ص) ٣٥، الحديث ٣.
وروى عن صفوان بن سليم، وروى عنه الفضل بن مالك النخعي.
كامل الزيارات: باب ثواب زيارة رسول الله(ص) ٢، الحديث ١١.
أقول: إبراهيم بن أبي يحيى هذا، لم يتعرضوا لذكره في أصول الرجال، بل تعرضوا لإبراهيم بن محمد بن أبي يحيى المدني، مع أنه لم تذكر له ولا رواية واحدة،و هذا يوجب الاطمئنان باتحادهما.
وطريق الصدوق إليه محمد بن الحسن- رضي الله عنه- عن محمد بن الحسن الصفار، عن محمد بن عبد الجبار، عن الحسن بن علي بن فضال، عن ظريف بن ناصح، عن إبراهيم بن أبي يحيى المدائني.
والطريق صحيح.