اخترنا لكم : محمد بن المفضل بن إبراهيم

قال النجاشي: «محمد بن مفضل بن إبراهيم بن قيس بن رمانة الأشعري:عربي، يكنى أبا جعفر، ثقة من أصحابنا الكوفيين، ذكره أبو العباس. له كتب، منها: كتاب التقية، أخبرنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، عن محمد بن المفضل، وله كتاب مجالس الأئمة». أقول: إبراهيم جد محمد هذا، هو ابن المفضل بن قيس بن رمانة، على ما صرح به النجاشي في ترجمة نصر بن قابوس، ومحمد بن مفضل هذا، قد روى كتابه أحمد بن محمد بن سعيد المتولد سنة ٢٤٩، والمتوفى ٣٣٣، وهو لا يمكن أن يروي عن أصحاب الصادق(عليه السلام)، بلا واسطة. فالأمر يدور بين أن يكون محمد بن مفضل بن إبراهيم هذا، مغايرا لمحمد بن المفضل الآتي، الذي هو من أصحا...

فارس بن سليمان

معجم رجال الحدیث 14 : 259
T T T
قال النجاشي: «فارس بن سليمان أبو شجاع الأرجاني شيخ من أصحابنا، كثير الأدب والحديث، صحب يحيى بن زكريا الترماشيري، ومحمد بن بحر الرهبي [الرهني، وأخذ عنهما.
صنف كتاب مسند أبي نؤاس وحجى وأشعب وبهلول وجعيفران، وما رووا من الحديث، قرأته على القاضي أبي الحسين محمد بن عثمان بن الحسن (النصيبي)، وكتبته من أصله، قال: حدثنا أبو شجاع فارس قراءته عليه بأرجان، قال: وأجازنا حديثه، وقال لي أبو العباس بن نوح: كاتبني أبو شجاع».