اخترنا لكم : أبو عاصم السجستاني

روى محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، رفعه عن بعضأصحاب أبي عبد الله(عليه السلام)، أظنه أبا عاصم السجستاني، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب النوادر ٥٦، الحديث ١٧. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١٠، باب القضاء في قتيل الزحام، الحديث ٨٤٤، إلا أن فيه: علي بن إبراهيم، رفعه بلا واسطة أبيه، وهو الموافق للوسائل، كما أن الوافي موافق للكافي.

الفضل أبو العباس البقباق

معجم رجال الحدیث 14 : 298
T T T
الفضل البقباق.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أبان.
التهذيب: الجزء ١،باب تطهير المياه من النجاسات، الحديث ٦٨٥، والإستبصار: الجزء ١، باب البئر يقع فيها الكلب والخنزير، الحديث ١٠٠، والتهذيب: الجزء ٨، باب الحكم في أولاد المطلقات، الحديث ٣٥٣، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن الأب أحق بالولد، الحديث ١١٤٠، إلا أن فيه: الحسن بن علي الوشاء، عن الفضل أبي العباس بلا واسطة أبان، وما في التهذيب هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب من أحق بالولد إذا كان صغيرا ٣١، الحديث ١.
وروى عنه أبان بن عثمان.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث الأبوين مع الإخوة .. ١٧، الحديث ٣.
وروى عنه داود بن الحصين.
التهذيب: الجزء ٩، باب الزيادات من الميراث، الحديث ١٤١٨.
وروى عنه عبد الله بن بكير.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث الأبوين مع الإخوة والأخوات ١٧، الحديث ٥، والتهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الوالدين مع الإخوة، الحديث ١٠١٧، والإستبصار: الجزء ٤، باب أنه تحجب الأم عن الثلث إلى السدس، الحديث ٥٢٦.
وروى عنه القاسم بن عروة.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب الأوقات والحالات التي ترجى فيها الإجابة ١٣، الحديث ٢.
أقول: هذا متحد مع الفضل بن عبد الملك أبو العباس البقباق الآتي.