اخترنا لكم : محمد بن إسماعيل بن أحمد بن بشير

قال النجاشي: «محمد بن إسماعيل بن أحمد بن بشير البرمكي المعروف بصاحب الصومعة، أبو عبد الله، سكن قم، وليس أصله منها، ذكر ذلك أبو العباس بن نوح، وكان ثقة، مستقيما، له كتب، منها كتاب التوحيد. أخبرنا أحمد بن علي بن نوح، قال: حدثنا الحسن بن حمزة، قال: حدثنا محمد بن جعفر الأسدي، عن محمد بن إسماعيل، بكتابه». وقال ابن الغضائري: «محمد بن إسماعيل بن أحمد البرمكي أبو جعفر المعروف بصاحب الصومعة: ضعيف». ووقع في طريق الكشي في عدة مواضع، بعنوان محمد بن إسماعيل الرازي. منها: في فضل الرواية والحديث. ومنها: في ترجمة داود بن زربي. ومنها: في ترجمة صفوان بن مهران الجمال. ومنها: في ترجمة يونس بن عبد ال...

الفضل أبو العباس البقباق

معجم رجال الحدیث 14 : 298
T T T
الفضل البقباق.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أبان.
التهذيب: الجزء ١،باب تطهير المياه من النجاسات، الحديث ٦٨٥، والإستبصار: الجزء ١، باب البئر يقع فيها الكلب والخنزير، الحديث ١٠٠، والتهذيب: الجزء ٨، باب الحكم في أولاد المطلقات، الحديث ٣٥٣، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن الأب أحق بالولد، الحديث ١١٤٠، إلا أن فيه: الحسن بن علي الوشاء، عن الفضل أبي العباس بلا واسطة أبان، وما في التهذيب هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب من أحق بالولد إذا كان صغيرا ٣١، الحديث ١.
وروى عنه أبان بن عثمان.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث الأبوين مع الإخوة .. ١٧، الحديث ٣.
وروى عنه داود بن الحصين.
التهذيب: الجزء ٩، باب الزيادات من الميراث، الحديث ١٤١٨.
وروى عنه عبد الله بن بكير.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث الأبوين مع الإخوة والأخوات ١٧، الحديث ٥، والتهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الوالدين مع الإخوة، الحديث ١٠١٧، والإستبصار: الجزء ٤، باب أنه تحجب الأم عن الثلث إلى السدس، الحديث ٥٢٦.
وروى عنه القاسم بن عروة.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب الأوقات والحالات التي ترجى فيها الإجابة ١٣، الحديث ٢.
أقول: هذا متحد مع الفضل بن عبد الملك أبو العباس البقباق الآتي.