اخترنا لكم : المفضل بن زيد

من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٣٦). أقول: لم نجد له رواية عن الباقر(عليه السلام)، نعم ذكر الأردبيلي في جامعه: رواية عمرو بن عثمان عنه، روايته عن أبي عبد الله(عليه السلام) عن نسخة، قال: وفي نسخة عن المفضل، عن زيد عنه(عليه السلام)، قال: وهذه هي الصحيحة بقرينة رواية عمرو بن عثمان، عن المفضل بن صالح، عن زيد الشحام، على ما يأتي في ترجمة المفضل بن صالح. والله أعلم (انتهى). أقول: الرواية التي ذكرها هي رواية الفقيه: الجزء ٤، باب ميراث ابن الملاعنة، الحديث (٧٥٦). وفي الموجود عندنا من النسخ، عمرو بن عثمان، عن المفضل، عن زيد، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ولا ينبغي الشك في أن ما ذكره من ...

الفضل أبو العباس البقباق

معجم رجال الحدیث 14 : 298
T T T
الفضل البقباق.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أبان.
التهذيب: الجزء ١،باب تطهير المياه من النجاسات، الحديث ٦٨٥، والإستبصار: الجزء ١، باب البئر يقع فيها الكلب والخنزير، الحديث ١٠٠، والتهذيب: الجزء ٨، باب الحكم في أولاد المطلقات، الحديث ٣٥٣، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن الأب أحق بالولد، الحديث ١١٤٠، إلا أن فيه: الحسن بن علي الوشاء، عن الفضل أبي العباس بلا واسطة أبان، وما في التهذيب هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب من أحق بالولد إذا كان صغيرا ٣١، الحديث ١.
وروى عنه أبان بن عثمان.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث الأبوين مع الإخوة .. ١٧، الحديث ٣.
وروى عنه داود بن الحصين.
التهذيب: الجزء ٩، باب الزيادات من الميراث، الحديث ١٤١٨.
وروى عنه عبد الله بن بكير.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث الأبوين مع الإخوة والأخوات ١٧، الحديث ٥، والتهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الوالدين مع الإخوة، الحديث ١٠١٧، والإستبصار: الجزء ٤، باب أنه تحجب الأم عن الثلث إلى السدس، الحديث ٥٢٦.
وروى عنه القاسم بن عروة.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب الأوقات والحالات التي ترجى فيها الإجابة ١٣، الحديث ٢.
أقول: هذا متحد مع الفضل بن عبد الملك أبو العباس البقباق الآتي.