اخترنا لكم : حماد بن محمد

روى الشيخ بسنده عن إبراهيم بن مهزيار، عن أخيه علي، عن حماد بن محمد، عن شعيب، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ٩٧٨. كذا في نسخة من الطبعة القديمة أيضا، وفي نسخة أخرى حماد بن محمد بن شعيب، وفي الإستبصار: الجزء ١، باب عدد التكبيرات على الأموات، الحديث ١٨٣٤، إبراهيم بن مهزيار، عن حماد بن شعيب، عن أبي بصير، والظاهر وقوع التحريف في الجميع، والصحيح إبراهيم بن مهزيار، عن أخيه علي، عن حماد، عن شعيب كما في الوافي، ولعدم ثبوت وجود لحماد بن محمد ولا لحماد بن محمد بن شعيب.

الفضل بن إسماعيل الكندي

معجم رجال الحدیث 14 : 303
T T T
قال النجاشي: «الفضل بن إسماعيل الكندي، رجل من أصحابنا، ثقة، قليل الحديث، له كتاب نوادر أخبرناه ابن نوح، قال: حدثنا الحسن بن حمزة، قال: حدثنا ابن بطة، قال: حدثنا محمد بن علي بن أيوب، عن الفضل بكتابه».
وقال الشيخ (٥٦٦): «الفضل بن إسماعيل الكندي، له كتاب، أخبرنا به الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن أبيه، عن محمد بن علي بن محبوب.
عنه».
أقول: إن صريح النجاشي أن راوي كتاب الفضل محمد بن علي بن أيوب، وصريح الشيخ أن راويه محمد بن علي بن محبوب، ورجح بعضهم وقوع التصحيف في عبارة النجاشي، والذي يسهل الخطب أنه لم نجد في الكتب الأربعة رواية عن الفضل بن إسماعيل الكندي.
نعم ورد في الفقيه: الجزء ٢، باب علة وجوب الزكاة، الحديث ٦، رواية عبد الله بن أحمد، عن الفضل بن إسماعيل، عن معتب مولى الصادق(عليه السلام) .
ولا يبعد أنه هو الفضل بن إسماعيل الهاشمي الآتي.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأحمد بن محمد بن يحيى.