اخترنا لكم : جعفر بن إبراهيم [إسماعيل] الحضرمي

من أصحاب الرضا(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤). روى جعفر بن إبراهيم الحضرمي عن سعد بن سعد، وروى علي بن محمد، عن بعض أصحابنا عنه، الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب أكل الطين ١٨، الحديث ٩، والتهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٣٧٧. وروى عنه بعض أصحابنا. الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦ باب فضل لحم الضأن علي المعز ٥٧، الحديث ٣، وباب الأشنان والسعد ١٣٤، الحديث ٢.

الفضل بن إسماعيل الكندي

معجم رجال الحدیث 14 : 303
T T T
قال النجاشي: «الفضل بن إسماعيل الكندي، رجل من أصحابنا، ثقة، قليل الحديث، له كتاب نوادر أخبرناه ابن نوح، قال: حدثنا الحسن بن حمزة، قال: حدثنا ابن بطة، قال: حدثنا محمد بن علي بن أيوب، عن الفضل بكتابه».
وقال الشيخ (٥٦٦): «الفضل بن إسماعيل الكندي، له كتاب، أخبرنا به الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن أبيه، عن محمد بن علي بن محبوب.
عنه».
أقول: إن صريح النجاشي أن راوي كتاب الفضل محمد بن علي بن أيوب، وصريح الشيخ أن راويه محمد بن علي بن محبوب، ورجح بعضهم وقوع التصحيف في عبارة النجاشي، والذي يسهل الخطب أنه لم نجد في الكتب الأربعة رواية عن الفضل بن إسماعيل الكندي.
نعم ورد في الفقيه: الجزء ٢، باب علة وجوب الزكاة، الحديث ٦، رواية عبد الله بن أحمد، عن الفضل بن إسماعيل، عن معتب مولى الصادق(عليه السلام) .
ولا يبعد أنه هو الفضل بن إسماعيل الهاشمي الآتي.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأحمد بن محمد بن يحيى.