اخترنا لكم : علي بن عمر

روى عن يحيى بن عمران، وروى عنه علي بن معبد. الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب الاستغناء عن الناس ٦٧، الحديث ٨. أقول: هذا أحد من يأتي.

الفضل بن الحسن

معجم رجال الحدیث 14 : 305
T T T
قال الشيخ منتجب الدين في فهرسته: «الشيخ الإمام أمين الدين أبو علي الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي: ثقة، فاضل، دين، عين، له تصانيف منها: مجمع البيان في تفسير القرآن عشر مجلدات، الوسيط في التفسير أربع مجلدات، الوجيز مجلدة، إعلام الورى بأعلام الهدى مجلدتان، تاج المواليد، الآداب الدينية للخزانة المعينية، غنية العابد ومنية الزاهد، شاهدته وقرأت بعضها عليه».
وقال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٦٥٠): «و من مؤلفاته جوامع الجوامع في التفسير، ومن رواياته صحيفة الرضا ع».
و قال ابن شهرآشوب في معالم العلماء (٩٢٠): «شيخي أبو علي الطبرسي، له مجمع البيان في معاني القرآن حسن، الكاف الشاف من كتاب الكشاف، النور المبين، الفائق حسن، إعلام الورى بأعلام الهدى، الآداب الدينية للخزينة المعينية» (انتهى).
وقال السيد التفريشي: «ثقة، فاضل، دين، عين، من أجلاء هذه الطائفة، له تصانيف حسنة منها: كتاب مجمع البيان في تفسير القرآن عشر مجلدات، والوسيط في التفسير أربع مجلدات، والوجيز مجلدة، انتقل (رحمه الله) من المشهد المقدس الرضوي على ساكنه من الصلاة أفضلها ومن التحيات أكملها إلى سبزوار، في شهور سنة (٥٢٣)، وانتقل بها إلى دار الخلود ليلة النحر سنة (٥٤٨) رضي الله عنه» (انتهى).