اخترنا لكم : عبد الله بن جعفر بن محمد

ابن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام) . قال الكشي بعد ترجمة عمار بن موسى الساباطي (١٣٠): «الفطحية: هم القائلون بإمامة عبد الله بن جعفر بن محمد(عليه السلام)، وسموا بذلك لأنه قيل إنه كان أفطح الرأس، وقال بعضهم: كان أفطح الرجلين، وقال بعضهم: إنهم نسبوا إلى رئيس من أهل الكوفة يقال له: (عبد الله بن فطيح)، والذين قالوا بإمامته عامة مشايخ العصابة وفقهائها، مالوا إلى هذه المقالة فدخلت عليهم الشبهة لما رويعنهم(عليهم السلام) أنهم قالوا: الإمامة في الأكبر من ولد الإمام إذا مضى. ثم منهم من رجع عن القول بإمامته لما امتحنه بمسائل من الحلال والحرام لم يكن عنده فيها جواب، ولما ظهر منه من الأشيا...

الفضل بن عثمان

معجم رجال الحدیث 14 : 327
T T T
الفضل الأعور.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٢، باب الصوم للرؤية والفطر للرؤية، الحديث ٣٣٥.
ورواها الكليني بسنده عن سيف بن عميرة.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب الأهلة والشهادة عليها ٦، الحديث ٥.
رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٤، باب علامة أول شهر رمضان، الحديث ٤٤٢، والإستبصار: الجزء ٢، باب علامة أول يوم من شهر رمضان، الحديث ٢٠٩، إلا أن فيهما: الفضيل بدل الفضل، وما في الكافي والفقيه هو الصحيح الموافق للوافي والوسائل أيضا.
وروى عن أبي العزيز المرادي، وروى عنه الحسن بن زبرقان الأنصاري أبو الخزرج، الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب الأشنان والسعد ١٣٤، الحديث ٤.
أقول: هذا متحد مع ما بعده.