اخترنا لكم : علي بن إسماعيل السندي

قال الكشي (٤٩٠) علي بن إسماعيل: «نصر بن الصباح قال: علي بن إسماعيل ثقة وهو علي بن السندي، لقب إسماعيل بالسندي، ذكره في أصحاب الرضا ع». أقول: لم نظفر برواية يكون في سندها علي بن إسماعيل السندي، فكون السندي لقب إسماعيل لم يثبت إلا من جهة شهادة نصر بن الصباح، ولا يعتد بقوله، وعلى تقدير الثبوت فوثاقته غير ثابتة، نعم اختار الوحيد(قدس سره) اتحاد علي بن السندي مع علي بن إسماعيل بن عيسى من جهة الاتحاد في الراوي والمروي عنه في موارد. وسيجيء الكلام فيه في علي بن السندي.

الفضل بن كثير

معجم رجال الحدیث 14 : 333
T T T
بغدادي، من أصحاب الهادي(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤).
وقد سها قلم الوسيط فنسبه إلى رجال الصادق(عليه السلام) .
روى عن محمد بن عمرو، عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن عيسى.
التهذيب: الجزء ٧، باب بيع الواحد بالاثنين، الحديث ٤٣٦.
ورواها في الإستبصار: الجزء ٣، باب النهي عن بيع الذهب بالفضة نسيئة، الحديث ٣٢٦.
ولكن الموجود فيه الفضيل بن كثير، والراوي عنه محمد بن الحسين.
روى عن حسان المعلم، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن إسماعيل بن بزيع.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب كسب المعلم ٣٨، الحديث ١، والتهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٤٥، والإستبصار: الجزء ٣، باب الأجر على تعليم القرآن، الحديث ٢١٤.
وروى عمن ذكره عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه الحسن بن علي بن يقطين.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب الحياء ٥٢، الحديث ٥.
و رواها أيضا في الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب النوادر ١٥٩، الحديث ٥٢، والجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب لبس الخلقان ١٤، الحديث ٣، إلا أن فيهما الفضل بن كثير المدائني.
وروى بعنوان الفضل بن كثير المدائني، عن المهلب الدلال، عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن عيسى.
التهذيب: الجزء ٧، باب تفصيل أحكام النكاح، الحديث ١١٠٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب التمتع بالأبكار، الحديث ٥٢٩، إلا أن فيه الفضيل بن كثير فقط.
أقول: يحتمل أن يكون من في الكافي مغايرا لمن عده الشيخ من أصحاب الهادي(عليه السلام) .