اخترنا لكم : شعيب

وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ مائة واثني عشر موردا. فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، وعن أبي بصير، وأبي حمزة، وأبي الصباح، وحريز، وعيسى بن حسان، ومحمد بن مسلم، والمفضل، ويزيد الصائغ، والزهري. وروى عنه ابن أبي عمير، وأبان، وإسماعيل بن عمر، وبكر الأرقط، والحارث بن زياد، والحكم بن نافع الحمصي أبو اليمان، وحماد، وحماد بن عيسى، وحنان، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعبد الله بن عبد الرحمن، وعبد الله بن عبد الرحمن الأصم، وعروة ابن أخي شعيب العقرقوفي، ومحمد بن الصغير حفيده، وهارون بن خارجة، ويحيى الحلبي، ويونس، والأصم. &اختلاف الكتب& روى الشيخ بسنده، عن ا...

الفضل بن محمد

معجم رجال الحدیث 14 : 335
T T T
قال النجاشي: «الفضل بن محمد الأشعري: له كتاب، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن جعفر، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن أحمد بن يحيى الأشعري، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن الحسن بن علي بن فضال، عن الفضل بن محمد الأشعري، بكتابه».
وقال الشيخ (٥٦٧): «الفضل وإبراهيم ابنا محمد الأشعريان، لهما كتاب مشترك بينهما، أخبرنا به ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن محمد بن الحسين، عن الحسن بن علي بن فضال عنهما».
وقال في رجاله فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٢): «الفضل وإبراهيم ابنا محمد الأشعريان: روى الحسن بن علي بن فضال عنهما».
وعده البرقي في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «الفضل بن محمد من موالي أبي موسى الأشعري، كوفي».
روى عن عبد الله بن بكير، عن بعضهم، وروى عنه الحسن.
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٢٤١، والإستبصار: الجزء ٣، باب طلاق الحامل المستبين حملها، الحديث ١٠٦٣، إلا أن فيه: فضل بن محمد الأشعري، وعبد الله بن بكير، عن بعضهم، الوافي كما في التهذيب، والوسائل كما في الإستبصار.
وطريق الشيخ إليه صحيح، وإن كان فيه ابن أبي جيد.