اخترنا لكم : علي بن عاصم

روى علي بن الحسن الدقاق وإبراهيم بن محمد، قالا: سمعنا علي بن عاصم الكوفي يقول: خرج في توقيعات صاحب الزمان(عليه السلام) : ملعون ملعون من سماني في محفل من الناس. كمال الدين: الباب ٤٩، في ذكر التوقيعات الواردة عن القائم(عليه السلام)، الحديث ١. و روى عن محمد بن علي الجواد(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن علي بن عبد الصمد الكوفي. العيون: الجزء ١، باب النصوص على الرضا بالإمامة في جملة الأئمة الاثني عشر(عليهم السلام) (٦)، الحديث ٢٩. وصفه الشيخ بالمحدث، تقدم في أحمد بن محمد بن عاصم، وقال: «إنه ابن أخت علي بن عاصم المحدث». وقال الشيخ يوسف البحراني في كشكوله: الجزء ١،(ص) ١٨٠: «و قال أبو غالب الزر...

الفضل بن محمد

معجم رجال الحدیث 14 : 335
T T T
قال النجاشي: «الفضل بن محمد الأشعري: له كتاب، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن جعفر، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن أحمد بن يحيى الأشعري، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن الحسن بن علي بن فضال، عن الفضل بن محمد الأشعري، بكتابه».
وقال الشيخ (٥٦٧): «الفضل وإبراهيم ابنا محمد الأشعريان، لهما كتاب مشترك بينهما، أخبرنا به ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن محمد بن الحسين، عن الحسن بن علي بن فضال عنهما».
وقال في رجاله فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٢): «الفضل وإبراهيم ابنا محمد الأشعريان: روى الحسن بن علي بن فضال عنهما».
وعده البرقي في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «الفضل بن محمد من موالي أبي موسى الأشعري، كوفي».
روى عن عبد الله بن بكير، عن بعضهم، وروى عنه الحسن.
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٢٤١، والإستبصار: الجزء ٣، باب طلاق الحامل المستبين حملها، الحديث ١٠٦٣، إلا أن فيه: فضل بن محمد الأشعري، وعبد الله بن بكير، عن بعضهم، الوافي كما في التهذيب، والوسائل كما في الإستبصار.
وطريق الشيخ إليه صحيح، وإن كان فيه ابن أبي جيد.