اخترنا لكم : عباد أبو سعيد

عباد بن يعقوب. قال النجاشي: «عباد أبو سعيد العصفري: كوفي، كان أبو عبد الله الحسين بن عبيد الله (رحمه الله) يقول: سمعت أصحابنا يقولون: إن عبادا هذا هو عباد بن يعقوب، وإنما دلسه أبو سمينة، أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن عمران، قال: حدثنا محمد بن همام، قال: حدثنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن خاقان النهدي، قال: حدثنا أبو سمينة بكتاب عباد». و قال الشيخ (٥٤٢): «عباد العصفري، يكنى أبا سعيد، له كتاب أخبرنا به جماعة، عن التلعكبري، عن ابن همام، عن محمد بن خاقان النهدي، عن محمد بن علي- يكنى أبا سمينة- عنه». روى عن عمر بن يزيد بياع السابري، وروى عنه محمد بن علي. كامل الزيارات: الباب ٨٨، في فضل كربلاء...

الفضل بن محمد

معجم رجال الحدیث 14 : 335
T T T
قال النجاشي: «الفضل بن محمد الأشعري: له كتاب، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن جعفر، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن أحمد بن يحيى الأشعري، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن الحسن بن علي بن فضال، عن الفضل بن محمد الأشعري، بكتابه».
وقال الشيخ (٥٦٧): «الفضل وإبراهيم ابنا محمد الأشعريان، لهما كتاب مشترك بينهما، أخبرنا به ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن محمد بن الحسين، عن الحسن بن علي بن فضال عنهما».
وقال في رجاله فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٢): «الفضل وإبراهيم ابنا محمد الأشعريان: روى الحسن بن علي بن فضال عنهما».
وعده البرقي في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «الفضل بن محمد من موالي أبي موسى الأشعري، كوفي».
روى عن عبد الله بن بكير، عن بعضهم، وروى عنه الحسن.
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٢٤١، والإستبصار: الجزء ٣، باب طلاق الحامل المستبين حملها، الحديث ١٠٦٣، إلا أن فيه: فضل بن محمد الأشعري، وعبد الله بن بكير، عن بعضهم، الوافي كما في التهذيب، والوسائل كما في الإستبصار.
وطريق الشيخ إليه صحيح، وإن كان فيه ابن أبي جيد.