اخترنا لكم : الحسان البصري

روى عن معاوية بن وهب، وروى عنه موسى بن عمر. كامل الزيارات، الباب ٤٠، في دعاء رسول الله(ص)، وعلي(عليه السلام)، وفاطمة(عليها السلام)، والأئمة(عليهم السلام) لزوار الحسين(عليه السلام) . الحديث (١) و(٢) و(٣). أقول: كذا في النسخة، ولا يبعد أن يكون الصحيح: الغسان البصري، لعدم وجود لحسان في الروايات. وهذه الرواية رواها بعينها في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب فضل زيارة أبي عبد الله الحسين(عليه السلام) ٢٣٢، الحديث ١١، عن موسى بن عمر، عن غسان البصري، عن معاوية بن وهب.

فضل الله بن علي

معجم رجال الحدیث 14 : 338
T T T
قال الشيخ منتجب الدين في فهرسته: «السيد الإمام ضياء الدين أبو الرضا فضل الله بن علي بن عبيد الله الحسني الراوندي، علامة زمانه، جمع مع علو النسب كمال الفضل والحسب وكان أستاذ أئمة عصره، وله تصانيف، منها: ضوء الشهاب في شرح الشهاب، ومقاربة الطيبة إلى مقارنة النية، الأربعين في الأحاديث، نظم العروض للقلب المروض، الحماسة، ذوات الحواشي، الموجز، الكافي في علم العروض والقوافي، ترجمة العلوي للطب الرضوي، التفسير، شاهدته وقرأت بعضها عليه» (انتهى).
وقال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٦٥٣): «و من مؤلفاته أيضا الكافي في التفسير، ذكره العلامة في إجازته لبني زهرة، ويحتمل اتحاده بما ذكر، كتاب النوادر، كتاب أدعية السر، عندنا لهما نسخة، وغير ذلك يروي عن الشيخ أبي علي الطوسي (انتهى).