اخترنا لكم : محمد بن أبي عبد الله

قال الشيخ (٦٨٤): «محمد بن أبي عبد الله، له كتاب، رويناه بهذا الإسناد، عن حميد، عن أبي إسحاق إبراهيم بن سليمان بن حيان الخزاز، عنه». وأراد بهذا الإسناد: جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد. روى عن عيسى بن عبد الله بن علي بن عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن الحسين بن أبي الخطاب. ذكرهالصدوق في المشيخة، في طريقه إلى عيسى بن عبد الله الهاشمي. أقول: احتمل السيد التفريشي، اتحاده مع محمد بن جعفر بن محمد بن عون الأسدي الآتي، فإنه يقال له محمد بن أبي عبد الله، كما ذكره النجاشي. ونفى البعد عن الاتحاد الميرزا في الوسيط، واستظهره في رجاله الكبير. ولكن الصحيح عدم ا...

الفضل النوفلي

معجم رجال الحدیث 14 : 341
T T T
روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه عبد الله ابنه، الكافي: الجزء٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب قص الأظفار ٣٨، الحديث ١٤.
وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه عبد الله ابنه، الكافي: الجزء ٤، كتاب الزكاة ١، باب الصدقة على من لا تعرفه ٩، الحديث ٢.
وروى عن أبيه، وروى عنه ابنه عبد الله.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب المسك ٥٢، الحديث ٦.
روى عن بعض أصحابنا عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه عبد الله ابنه.
الكافي: كتاب الأطعمة ٦، باب ما يقطع من أليات الضأن ٨، الحديث ٥، من الجزء المتقدم.
ثم روى الشيخ بسنده عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن الفضل النوفلي، عن أبي يحيى الرازي.
التهذيب: الجزء ٧، باب فضل التجارة وآدابها، الحديث ٣٦.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب من تكره معاملته ومخالطته ٥٩، الحديث ٨، إلا أن فيه ابن أبي يحيى الرازي، بدل أبي يحيى الرازي، والوافي موافق لما في التهذيب.
أقول: هو الفضل بن عبد الله الهاشمي النوفلي المتقدم.