اخترنا لكم : عمر [عمرو] بن مدرك

الطائي الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤٩٣). وذكره البرقي أيضا في أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «عمر بن مدرك أبو علي الطائي».

الفضيل بن سكرة

معجم رجال الحدیث 14 : 348
T T T
كوفي، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٧).
و عده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «فضيل [بن سكرة كوفي».
و قال الصدوق: وقد روي عن أبي كهمس أنه قال: تقدمت إلى شريك في شهادة لزمتني، فقال لي كيف أجيز شهادتك وأنت تنسب إلى ما تنسب إليه، قال أبو كهمس: فقلت وما هو؟ قال: الرفض، قال: فبكيت ثم قلت نسبتني إلى قوم أخاف أن لا أكون منهم، فأجاز شهادتي، وقد وقع مثل ذلك لابن أبي يعفور، ولفضيل سكرة.
الفقيه: الجزء ٣، باب نوادر الشهادات، الحديث ١٥٣.
روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه عبد الصمد بن بشير.
الكافي: الجزء ١، كتاب التوحيد ٣، باب صفات الذات ١٢، الحديث ٦، وكتاب الحجة ٤، باب فيه ذكر الصحيفة والجفر والجامعة ٤٠، الحديث ٨، وفيه عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
وروى بعنوان فضيل سكرة، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن أبي نصر.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب الإشارة والنص على أمير المؤمنين(عليه السلام) ٦٥، الحديث ٧، ورواها في الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب حد الماء الذي يغسل به الميت ٢٣، الحديث ١.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين من الزيادات، الحديث ١٣٩٧، والإستبصار: الجزء ١، باب حد الماء الذي يغسل به الميت، الحديث ٦٨٨.
ثم إن الموجود في رجال الشيخ، وفي نسخة من البرقي، وفي بعض الروايات فضيل بن سكرة، ولكن الموجود في الفقيه، وفي بعض الروايات وفي نسخة من البرقي فضيل سكرة من دون لفظة ابن، ولعل كلمة سكرة كانت لقبا له ولأبيه، فيصح كلا التعبيرين.