اخترنا لكم : خيثمة

قال النجاشي: «خيثمة لا يعرف بغير هذا كتابه رواية محمد بن عيسى بن عبد الله الأشعري، أخبرني عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن يحيى العطار، عن أحمد بن إدريس، عن عبد الله بن محمد بن عيسى، عن أبيه، عن خيثمة، بكتابه». أقول: تقدم عن النجاشي في ترجمة بسطام بن الحصين: أن خيثمة كان عمه وأنه كان وجها في أصحابنا، وعليه فهو متحد مع خيثمة بن عبد الرحمن الجعفي الآتي، ولذلك اعترض على النجاشي بأنه كيف قال: لا يعرف بغير هذا. ولكن الصحيح: أنه غير ذلك وهو لا كتاب له، ولأجله لم يذكره النجاشي ولا الشيخ في الفهرست، وإنما ذكره في رجاله، ويدل على ما ذكرناه أن خيثمة بن عبد الرحمن من أصحاب الباقر(عليه السلام)، فيبعد...

الفضيل بن عثمان

معجم رجال الحدیث 14 : 350
T T T
الفضيل بن عثمان الصيرفي.
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ تسعة عشر موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي عبيدة، وأبي عبيدة الحذاء، وابن أبي يعفور، وربيعة الرأي، وطاهر، وعبد الله بن الحسن، وليث بن أبي سليم، ومعاوية بن عمار.
وروى عنه الحسن بن الحسين، والحسين بن سعيد، وصالح بن عقبة، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعلي بن الحكم، وعلي بن النعمان، وفضالة بن أيوب، ومحمد بن خالد الطيالسي، ومحمد بن سنان، ومحمد بن علي، ويونس.
ثم روى الصدوق بسنده عن طلحة بن زيد، عن فضيل بن عثمان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٤، باب الرجل يقتل ويوجد متفرقا، الحديث ٤٢٨.
وهنا اختلاف تقدم في الفضل بن عثمان الأعور.
روى الشيخ بسنده عن سيف بن عميرة، عن الفضيل بن عثمان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٤، باب علامة أول شهر رمضان، الحديث ٤٤٢.
وهنا أيضا اختلاف تقدم في الفضل بن عثمان.
أقول: هذا متحد مع فضيل بن عثمان الأعور الآتي.