أحمد بن محمد العاصمي | رجال الحديث

اخترنا لكم : عيسى بن مهران المستعطف

قال النجاشي: «عيسى بن مهران المستعطف المتعطف يكنى أبا موسى له عدة كتب، منها: كتاب مقتل عثمان، وكتاب الفرق بين الآل والأمة، وكتاب المحدثين، وكتاب السنن المشتركة، وكتاب الوفاة، وكتاب الكشف، وكتاب الفضائل، وكتاب الديباج أخبرنا أبو الحسن بن الجندي قال: حدثنا ابن همام، عن أحمد بن محمد النوفلي عنه، بها وكتاب المهدي قرأته على أبي أحمد عبد السلام بن الحسين الأديب قال قرأته على أبي بكر بن جلين الدوري قال قرأته. وقال الشيخ (٥٢٠): عيسى بن مهران المعروف بالمستعطف، يكنى أبا موسى له كتاب الوفاة تصنيفه أخبرنا به جماعة عن التلعكبري، عن ابن همام، عن أحمد بن محمد بن موسى النوفلي عنه وذكر ابن النديم من الكتب: ...

أحمد بن محمد العاصمي

معجم رجال الحدیث 3 : 127
T T T
أحمد بن محمد بن أحمد بن طلحة العاصمي.
من مشايخ الكليني، فقد وقع في أسناد جملة من الروايات، تبلغ ثلاثين موردا: فقد روى عن علي بن الحسن، وعلي بن الحسن بن فضال، وعلي بن الحسن التيملي، وعلي بن الحسن التيمي، وعلي بن الحسن السلمي، وعلي بن الحسن الميثمي، وجميع هذه العناوين منطبقة على شخص واحد، وعن محمد بن أحمد النهدي.
اختلاف الكتب
روى الشيخ الصدوق بإسناده، عن محمد بن يعقوب، عن أحمد بن محمد العاصمي، عن علي بن الحسين الميثمي.
الفقيه: الجزء ٤، باب الرجل يوصي إلى رجل بولده، الحديث ٥٩٠.
ولكن الموجود في الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب النوادر من كتاب الوصايا ٣٧، الحديث ١٩: «أحمد بن محمد، عن علي بن الحسن»، والتهذيب: الجزء ٩، باب من الزيادات من كتاب الوصية، الحديث ٩٢١، وهو الصحيح، الموافق للوافي والوسائل أيضا.
وتقدم بعنوان أحمد بن محمد بن أحمد بن طلحة العاصمي.