اخترنا لكم : موسى بن القاسم الحلبي

روى الكليني بسنده، عن سهل بن زياد، عن موسى بن القاسم الحلبي، عن علي بن جعفر. الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية ١٠٨، الحديث ٧٥. كذا في هذه الطبعة، ولكن في سائر النسخ والوافي: موسى بن القاسم البجلي، بدل ما في هذه الطبعة، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.

مالك بن أعين

معجم رجال الحدیث 15 : 161
T T T
تقدم عن الكشي في قعنب بن أعين، عن الحسن بن علي بن يقطين، أنه قال: كان لهم غير زرارة وإخوته أخوان ليسا في شيء من هذا الأمر، مالك وقعنب (انتهى).
وقال العلامة في الخلاصة (٧) من الباب (١٨) من حرف الميم، من القسم الثاني: «و قال علي بن أحمد العقيقي، عن أبيه، عن أحمد بن الحسن، عن أشياخه: إنه كان مخالفا».
وقال ابن داود (٤٠٤) من القسم الثاني: «مالك بن أعين (قر) (ق) (كش) هو وأخوه قعنب ليسا من هذا الأمر في شيء (عق) كان مخالفا».
أقول: عدم ذكر الشيخ في رجاله مالك بن أعين الشيباني أخا زرارة يومئ إلى أنه ليست له رواية عن المعصوم(عليه السلام)، والظاهر أن الأمر كذلك، فإن مالك بن أعين، وإن وقع في أسناد كثير من الروايات، إلا أن المراد به: مالك بن أعين الجهني الآتي.
نعم، يحتمل روايته عن أبي جعفر(عليه السلام) .
فقد روى الصدوق بإسناده، عن الحسن بن محبوب، عن هشام بن سالم، عن عبد الملك بن أعين أو مالك بن أعين، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٤، باب ميراث أهل الملل، الحديث ٧٨٨.