اخترنا لكم : يحيى بن سعيد بن قيس

الأنصاري المدني: تابعي، أسند عنه، يكنى أبا سعيد أحد بني مالك بن النجار، توفي بالهاشمية سنة ثلاث وأربعين ومائة، وكان قاضيا بها لأبي جعفر، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤). أقول: عنونه العلامة بعنوان سعيد بن فيض، على ما في بعض النسخ. الخلاصة: (١)، من الباب (١) من حرف الياء، من القسم الثاني.

متوكل بن عمير

معجم رجال الحدیث 15 : 185
T T T
قال النجاشي: «متوكل بن عمير بن المتوكل: روى عن يحيى بن زيد دعاء الصحيفة، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، عن ابن أخي طاهر، عن محمد بن مطهر، عن أبيه، عن عمير بن المتوكل، عن أبيه متوكل، عن يحيى بن زيد بالدعاء».
وقال الشيخ (٧٦٨): «المتوكل بن عمير بن المتوكل: روى عن يحيى بن زيد بن علي دعاء الصحيفة، أخبرنا بذلك جماعة عن التلعكبري،عن أبي محمد الحسن، يعرف بابن أخي طاهر، عن محمد بن مطهر، عن أبيه، عن عمير بن المتوكل، عن أبيه، عن يحيى بن يزيد (رضي الله تعالى عنه).
وأخبرنا بذلك أحمد بن عبدون، عن أبي بكر الدوري، عن ابن أخي طاهر أبي محمد، عن محمد بن مطهر».
أقول: يظهر من النجاشي والشيخ أن المتوكل هذا، وهو الذي يروي دعاء الصحيفة عن يحيى بن زيد، كان له ابن يسمى عمير باسم جده والد المتوكل، كما أن المتوكل بن عمير سمي باسم جده والد عمير، هذا، والمذكور في أول الصحيفة، أن الراوي له هو المتوكل بن هارون، ويمكن الجمع بإمكان أن والد المتوكل الذي هو جد المتوكل الراوي كان اسمه هارون، فوصف المتوكل الراوي بابن هارون، والله العالم.
وكيف كان فهو لم تثبت وثاقته، غير أن ابن داود ذكره في القسم الأول (١٢٣٤)، ولعل ذلك من جهة أصالة العدالة، والله العالم.
وطريق الشيخ إليه مجهول.