اخترنا لكم : عبد الحميد بن سالم

العطار: روى عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، وكان ثقة، ذكره النجاشي في ترجمة ابنه محمد بن عبد الحميد، حيث قال: «محمد بن عبد الحميد بن سالم العطار أبو جعفر، روى عبد الحميد، عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، وكان ثقة من أصحابنا الكوفيين، له كتاب النوادر ..» إلى آخر ما ذكره. وتوهم بعضهم رجوع التوثيق إلى محمد بن عبد الحميد بن سالم، لكنه وهم، فإنه لا يلتئم مع العطف بالواو، إذ لم يذكر جملة تامة قبل ذلك إلا جملة: روى عبد الحميد، عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، فلا بد وأن يكون المعطوف عليه تلك الجملة. وعده الشيخ في رجاله بهذا العنوان عند ذكر ابنه محمد بن عبد الحميد في أصحاب الرضا(عليه السلام) (١٠)، ك...

المثنى الحناط

معجم رجال الحدیث 15 : 194
T T T
روى عن أبي الحسن موسى بن جعفر(عليه السلام)، وروى أبو داود سليمان بن سفيان المسترق، عن بعض أصحابنا، عنه.
كامل الزيارات: الباب ٥٤، في ثواب من زار الحسين(عليه السلام)، الحديث ٥.
أقول: يحتمل انطباقه على ابن راشد، وابن عبد السلام، وابن الوليد المتقدمين، وقد ورد في سند كثير من الروايات.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ ستة وثمانين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأبي الحسن(عليه السلام)، وعن أبي أسامة،و أبي بصير، وأبي حبيب ناجية، وأبي حمزة، وأبان بن تغلب، وإسحاق بن يزيد، وحاتم بن إسماعيل، والحارث بن المغيرة، والحسن الصيقل، وزرارة، وزرارة بن أعين، وعبد الله بن عجلان، وعمرو بن أبي نصر، وقتيبة الأعشى، وكامل التمار، ومحمد بن مسلم، ومنهال القصاب.
وروى عنه ابن أبي نجران، وابن أبي نصر، وابن فضال، وابن محبوب، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، والحسن بن راشد، والحسن بن علي، والحسن بن علي الخزاز، والحسن بن علي الوشاء، والحسن بن محبوب، والعباس بن عامر القصباني، وعبد الرحمن بن أبي نجران، وعبد الله بن المغيرة، وعلي بن الحكم، والوشاء.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن الحسن بن علي بن يوسف، عن مثنى الحناط، عن حاتم، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٨، باب السراري وملك الأيمان، الحديث ٧٠٨، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن الرجل يعتق أمته ويجعل عتقها صداقها، الحديث ٧٥٨، إلا أن فيه: الحسن بن علي، عن يوسف، عن مثنى الحناط، عن جابر، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، والظاهر صحة ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن معاوية بن حكيم، عن مثنى الحناط، عن الحسن بن زياد الصيقل، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ١٨١، والإستبصار: الجزء ٣، باب من طلق امرأته ثلاث تطليقات، الحديث ١٠٢٠، إلا أن فيه: الحسين بن زياد الصيقل، وما في التهذيب هو الصحيح الموافق للوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن المثنى الحناط،عن عيينة بياع القصب.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٢٣٩، والإستبصار: الجزء ١، باب السجود على القطن والكتان، الحديث ١٢٤٨، إلا أن فيه: أحمد بن محمد عن أبي نصر، بدل أحمد بن محمد بن أبي نصر، وما في التهذيب هو الصحيح الموافق للوافي والوسائل أيضا.