اخترنا لكم : عبيد الله بن عبد الله

ابن عتبة: روى عن ابن عباس، وروى عنه الزهري. الكافي: الجزء ٧، باب في إبطال العول من كتاب المواريث ٧، الحديث ٣، والفقيه: الجزء ٤، نفس الباب، الحديث ٦٥٦، والتهذيب: الجزء ٩، نفس الباب، الحديث ٩٦٣. أقول: هو من مشاهير فقهاء العامة، قال ابن حجر في التقريب: «عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلي أبو عبد الله المدني، ثقة، فقيه، ثبت من الثالثة، مات سنة أربع وتسعين، وقيل سنة ثمان وقيل غير ذلك».

محمد أمين

معجم رجال الحدیث 15 : 219
T T T
قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٧٢٥): «مولانا محمد أمين الأسترآبادي: فاضل، محقق، ماهر، متكلم، فقيه، محدث، ثقة، جليل، له كتب منها: كتاب الفوائد المدنية، وذكر فيها أنه شرع في شرح أصول الكافي، وشرح تهذيب الحديث، وكتاب في رد ما أحدثه الفاضلان، في حواشي شرح الجديد للتجريد- يعني ملا جلال، ومير صدر الدين-، وكتاب فوائد دقائق العلومالعربية وحقائقها الخفية».
(انتهى).
ورأيت له شرح التهذيب لم يتم، وشرح الإستبصار لم يتم، ورسالة في البداء، وجواب مسائل شيخنا الشيخ حسين الظهيري العاملي، ورسالة في طهارة الخمر ونجاستها، ورسالة فارسية في مسائل متفرقة، سماها: (بدانش نامه شاهي)، وغير ذلك.
نروي عن شيخنا الشيخ زين الدين بن محمد بن الحسن العاملي، عنه، وهو يروي عن السيد محمد بن علي بن أبي الحسن الموسوي العاملي، وقد ذكره صاحب سلافة العصر في محاسن أعيان العصر، وأثنى عليه، وذكر أنه جاور بمكة، وتوفي بها سنة (١٠٣٦).