اخترنا لكم : الحسين بن محمد بن يزيد

الحسين بن يزيد السورائي. السورائي: قال الوحيد(قدس سره) في التعليقة: مضى في الحسن بن سعيد، وسيجيء في فضالة: ما يظهر كونه محلا للاعتماد ومن المشايخ الذين يستند إلى قولهم ويعتد به فلاحظ. أقول: لاحظنا فوجدنا أن من ذكر في الحسن بن سعيد، وفضالة: الحسينبن يزيد السورائي لا الحسين بن محمد بن يزيد السورائي.

محمد بن إبراهيم بن جعفر

معجم رجال الحدیث 15 : 232
T T T
قال النجاشي: «محمد بن إبراهيم بن جعفر أبو عبد الله الكاتب النعماني،المعروف بابن زينب: شيخ من أصحابنا، عظيم القدر، شريف المنزلة، صحيح العقيدة، كثير الحديث، قدم بغداد، وخرج إلى الشام، ومات بها، له كتب، منها: كتاب الغيبة، كتاب الفرائض، كتاب الرد على الإسماعيلية، رأيت أبا الحسين محمد بن علي الشجاعي الكاتب، يقرأ عليه كتاب الغيبة تصنيف محمد بن إبراهيم النعماني بمشهد العتيقة، لأنه كان قرأه عليه، ووصى لي ابنه أبو عبد الله الحسين بن محمد الشجاعي بهذا الكتاب، وبسائر كتبه، والنسخة المقروءة عندي، وكان الوزير أبو القاسم الحسين بن علي بن الحسين بن الحسين بن علي بن محمد بن يوسف المغربي ابن بنته فاطمة بنت أبي عبد الله محمد بن إبراهيم النعماني (رحمهم الله) تعالى».
قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٦٩١): «و هذا من تلامذة محمد بن يعقوب الكليني، ومن مؤلفاته: تفسير القرآن، رأيت قطعة منه ورأيت كتاب الغيبة، وهو حسن جامع».