اخترنا لكم : حماد بن شعيب

أبو شعيب الحماني الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، أسند عنه، رجال الشيخ (١٣٠). وقال العلامة: في القسم الأول من الخلاصة ٧، من الباب ٥ من فصل الحاء: قال ابن عقدة، عن محمد بن عبد الله بن أبي حكيمة، عن ابن نمير: أنه صدوق. وهذه الرواية من المرجحات أيضا. أقول: مثل هذه الرواية لا يعتد بها أصلا، فإن محمد بن عبد الله بن أبي حكيمة مجهول وابن نمير لم تثبت وثاقته وغير بعيد أن الرجل من العامة. روى حماد بن شعيب، عن أبي بصير، وروى عنه الحسين بن سعيد. التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها، الحديث ٤٨٥. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الإستبصار: الجزء ١، باب وجوب الفصل بين ركعتي الشفع وال...

محمد بن أبي قريرة

معجم رجال الحدیث 15 : 309
T T T
قال السيد بن طاوس في كتاب الإقبال، في الباب الثالث فيما ذكره من الاستعداد لدخول شهر رمضان، فصل في ما ذكره من الاختلاف في ترتيب نافلة شهر رمضان، قال بعد ذكر الاختلافات: وقال المفيد في رسالة الغرية (إلى أن قال): وهو رواية محمد بن أبي قريرة في كتاب عمل شهر رمضان فيما أسنده عن علي بن مهران، عن مولانا الجواد(عليه السلام) .
ثم قال:
أقول: وقال الشيخ محمد بن أحمد الصفواني، في كتاب التعريف، وهي رسالة منه إلى ولده، وقد زكاه أصحابنا عند ذكر اسمه وأثنوا عليه في باب صلاة شهر رمضان.