اخترنا لكم : معاوية بن وهب البجلي

قال النجاشي: «معاوية بن وهب البجلي أبو الحسن: عربي صميم، ثقة، حسن الطريقة، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأبي الحسن(عليه السلام) . له كتب منها: كتاب فضائل الحج. أخبرنا محمد بن محمد [أحمد بن محمد، قال: حدثنا أبو غالب أحمد بن محمد، قال: حدثنا الحميري، قال: حدثنا يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير، عن معاوية بن وهب بكتابه». وقال الشيخ (٧٣٧): «معاوية بن وهب البجلي، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي جعفر ابن بابويه، عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عنه. وأخبرنا به الحسين بن عبيد الله، عن الحسن بن حمزة العلوي، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عنه». و ...

محمد بن أحمد

معجم رجال الحدیث 16 : 18
T T T
محمد بن أحمد القمي.
ابن علي بن الصلت: روى عن أبي طالب عبد الله بن الصلت، وروى عنه علي بن الحسين بن بابويه، ذكره الصدوق في المشيخة، في طريقه إلى عيسى بن أعين.
وقال الصدوق(قدس سره) في خطبة كمال الدين: «و كان أبي (رضي الله عنه) يروي (عنه)، وكان يصف علمه وعمله، وزهده وفضله وعبادته».
روى عن عمه عبد الله بن الصلت، وروى عنه علي بن الحسين.
المجالس: المجلس (١٧)، الحديث (٧).
روى عن عبد الله بن الصلت، وروى عنه علي بن الحسين.
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ٩٧٩، والإستبصار: الجزء ١، باب عدد التكبيرات على الأموات، الحديث ١٨٣٥، إلا أن فيه: محمد بن أحمد بن الصلت، ولعله من باب النسبة إلى الجد، والتهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ١٠٠٨، والإستبصار: الجزء ١، باب ترتيب جنائز الرجال والنساء، الحديث ١٨٢٥، وفيه: علي بن الحسين بن بابويه، عن محمد بن أحمد بن الصلت.