اخترنا لكم : محمد بن علي الطلحي

محمد بن علي بن عيسى القمي. قال الشيخ (٦٤٠): «محمد بن علي الطلحي: له مسائل، رويناها بهذا الإسناد عن أحمد بن محمد بن عيسى، عنه». وأراد بهذا الإسناد: جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، والطريق ضعيف بأبي المفضل، وابن بطة. أقول: تقدم عن الشيخ: محمد بن علي بن عيسى، وأنه له مسائل، وذكر النجاشي هناك أنه يعرف بالطلحي، فمن القريب جدا اتحاده مع محمد بن علي الطلحي المترجم هنا، ولكن ظاهر كلام الشيخ هو التعدد، والله العالم.

محمد بن أحمد بن محمد بن سنان

معجم رجال الحدیث 16 : 24
T T T
محمد بن أحمد السنائي.
الزاهري: يكنى أبا عيسى، نزيل الري، روى عن أبيه، عن جده محمد بنسنان، روى عنه ابن نوح، وأبو المفضل.
رجال الشيخ: فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١٠٢).
وقال ابن داود (٤٠٨) من القسم الثاني: «محمد بن أحمد بن محمد بن سنان أبو عيسى (لم) (غض) نسبه وحديثه مضطرب».
أقول: وذكره النجاشي في ترجمة جده محمد بن سنان.
ثم إن ما ذكره الشيخ من رواية ابن نوح، وأبي المفضل، عنه، عن أبيه، عن جده محمد بن سنان، غير قابل للتصديق، فإن ابن نوح وأبا المفضل قد أدركهما النجاشي، وروى عن ابن نوح كثيرا، فكيف يمكن روايتهما عمن أدرك الكاظم(عليه السلام)، بواسطتين.
نعم، روى عنه الصدوق(قدس سره) بعنوان محمد بن أحمد السنائي، كما يأتي.