اخترنا لكم : عبد الله بن الفضل

عبد الله بن الفضل النوفلي. روى عن أبيه، وروى عنه محمد بن خالد. الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب النظر لمن أراد التزويج ٢٩، الحديث ٥. وروى عن المفضل بن عمر، وروى عنه جعفر بن أحمد. مشيخة الفقيه: في طريقه إلى جابر بن عبد الله الأنصاري. وروى عن النوفلي، عن أبيه، وروى أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عنه. التهذيب: الجزء ٤، باب من الزيادات في الزكاة، الحديث ٣٠٧. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٤، كتاب الزكاة ١، باب الصدقة على من لا تعرفه ٩، الحديث ٢: عبد الله بن الفضل النوفلي، عن أبيه، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات. وروى عمن حدثه، عن...

محمد بن إسحاق بن أبان

معجم رجال الحدیث 16 : 73
T T T
قال النجاشي في ترجمة محمد بن الحسن بن شمون: «محمد بن إسحاق بنأبان، روى عن محمد بن الحسن بن شمون حديثا فيه دلالة لأبي الحسن الثالث(عليه السلام)، وإسحاق مشكوك في روايته، والله أعلم».
أقول: ذكر الكشي في ترجمة محمد بن الحسن بن شمون (٤١١)، عن إسحاق بن محمد بن أبان البصري حديثا فيه دلالة لأبي محمد(عليه السلام)، ولعل له حديثا آخر فيه دلالة لأبي الحسن الثالث(عليه السلام) .
وكيف كان، فالظاهر أن ما في النجاشي من قوله: وروى محمد بن إسحاق بن أبان، تحريف، والصحيح: وروى إسحاق بن محمد بن أبان، كما يظهر ذلك من ذيل عبارته.