اخترنا لكم : القصري

روى عن خداش، وروى عنه محمد بن عيسى. التهذيب: الجزء ٧، باب ابتياع الحيوان، الحديث ٣٤٤.

محمد بن بندار بن عاصم

معجم رجال الحدیث 16 : 151
T T T
قال النجاشي: «محمد بن بندار بن عاصم الذهلي أبو جعفر القمي: ثقة، عين، له كتب، منها: كتاب المثالب، أخبرنا علي بن أحمد بن طاهر، قال: حدثنا محمد بن الحسن بن الوليد، عن الحسين بن محمد بن عامر، عن محمد بن بندار، بكتابه».
وقال الشيخ (٦١٠): «محمد بن بندار بن عاصم، المعروف بالذهلي، له كتاب المثالب، أخبرنا به ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الحسين بن محمد بنعامر، عنه».
وقال في رجاله، في باب من يرو عنهم(عليهم السلام) (١٩): «محمد بن بندار بن عاصم، المعروف بالذهلي، روى عنه الحسين بن محمد بن عامر، الذي روى عنه ابن الوليد».
أقول: نسب الميرزا والقهبائي إلى الفهرست ذكره مرتين، وهو الموافق للنسخة المخطوطة والمصححة، فقد ذكر فيها ثانيا بعد ترجمة محمد بن علي الصيرفي، ولكن النسخة المطبوعة لم يذكر فيها إلا مرة واحدة.
ومن الغريب أن السيد التفريشي، لم يتعرض لذكره عن الفهرست أصلا، وإنما تعرض لما نقله عن النجاشي، ورجال الشيخ فقط، وأغرب منه، أن ابن داود لم يتعرض لذكره، لا عن الفهرست، ولا عن النجاشي، ونسب التوثيق إلى الرجال مع أنه غير موجود فيه، حيث قال في (١٢٩٩) من القسم الأول: محمد بن بندار بن عاصم الذهلي القمي (لم- جخ) ثقة، عين.
(انتهى).
ويحتمل قويا، أن كلمة (جخ) في عبارة ابن داود محرف كلمة (جش)، وعليه فالغرابة تنحصر بجهة واحدة، كما في عبارة السيد التفريشي، وكيف كان فطريق الشيخ إليه صحيح، وإن كان فيه ابن أبي جيد.