اخترنا لكم : نوح بن شعيب النيسابوري

روى عن عبيد الله بن عبد الله الدهقان، وروى عنه أحمد بن محمد. الكافي: الجزء ١، كتاب فضل العلم ٢، باب النوادر ١٦، الحديث ٢. وروى عن محمد بن الحسن بن علي بن يقطين، وروى عنه أحمد بن أبي عبد الله. الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب الكرفس ١١٥، الحديث ٢. وروى عن ياسين الضرير، وروى عنه إبراهيم بن هاشم. الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب صوم عرفة وعاشوراء ٦١، الحديث ٣. ورواها الشيخ، عن محمد بن يعقوب، مثله. التهذيب: الجزء ٤، باب وجوه الصيام، الحديث ٩٠٩، والإستبصار: الجزء ٢، باب صوم يوم عاشوراء، الحديث ٤٤٠. أقول لا شك في اتحاده مع نوح بن شعيب الخراساني المتقدم.

محمد بن حسان

معجم رجال الحدیث 16 : 200
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ خمسة وسبعين موردا.
فقد روى عن أبي عمران الأرمني، وأبي عمران الأزدي، وأبي محمد الرازي، وأبي محمد النوفلي، وأبي هاشم الجعفري، وإدريس بن الحسن، وإسحاق بن يشكر الكاهلي، وإسماعيل بن مهران، والحسن بن الحسين، والحسين بن محمد النوفلي، وعلي بن خالد، وعيسى بن عبد الله، ومحمد بن أسلم، ومحمد بن رنجويه، ومحمد بن علي، وموسى بن رنجويه الأرمني أبي عمران.
وروى عنه أبو علي الأشعري، وأحمد بن إدريس، والحسن بن علي بن النعمان، ومحمد بن أبي عبد الله، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن عبد الجبار، ومحمد بن علي بن محبوب.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن محمد بن حسان، عن ابن أبي عمران.
التهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٧١٥.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الإستبصار: الجزء ٣، باب ما يجوز شهادة النساء فيه، الحديث ٨٦، أبي عمران، بدل ابن أبي عمران، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن محمد بن حسان،عن ابن أبي عمران الأرمني.
التهذيب: الجزء ١٠، باب من الزيادات من الحدود، الحديث ٦١٥.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن الظاهر أن الصحيح أيضا: أبو عمران الأرمني، وهو موسى بن رنجويه الأرمني، الراوي لكتاب عبد الله بن الحكم.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن حسان، عن إدريس بن الحسن.
التهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٦٨٢، الإستبصار: الجزء ٣، باب أنه لا يجوز إقامة الشهادة إلا بعد الذكر، الحديث ٦٥، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن حسان، بدل أحمد بن محمد، عن محمد بن حسان، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل والكافي: الجزء ٧، كتاب الشهادات ٥، باب الرجل ينسى الشهادة .. ٥، الحديث ٣.
وروى أيضا بسنده، عن عبد الله بن الخطاب، عن محمد بن حسان، عن منيع، عن يونس بن عبد الرحمن.
التهذيب: الجزء ٦، باب الزيادات من الزيارات، الحديث ٢٠٥.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن رواها الكليني في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب النوادر ٢٣٧، الحديث ٨، وفيه: عبد الله بن الخطاب، عن عبد الله بن محمد بن سنان، عن مسمع، عن يونس.
ورواها ابن قولويه، في كامل الزيارات: في باب السادس والتسعين، فيمن نأت داره وبعدت شقته كيف يزوره(ص)، الحديث ٣، إلا أن فيه: عبد الله بن محمد بن سنان، عن منيع، عن يونس.
روى الكليني، عن أبي علي الأشعري، عن محمد بن حسان، عن محمد بن علي.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب السباب ١٥١، الحديث ٨.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: أبو علي الأشعري، عن محمد بن سنان، عن محمد بن علي، وكذلك الوافي، والظاهر صحة ما في هذهالطبعة، لعدم ثبوت رواية أبي علي الأشعري، عن محمد بن سنان، وكثرة روايته عن محمد بن حسان.
وروى أيضا عن أبي علي الأشعري، عن محمد بن حسان، عن محمد بن علي بن عبد الله بن القاسم.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب في الغيبة ٨٠، الحديث ٣٠.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في سائر النسخ والوافي: محمد بن علي، عن عبد الله بن القاسم، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
وطريق الصدوق إليه: أبوه، ومحمد بن الحسن، والحسين بن أحمد بن إدريس- رضي الله عنهم-، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن حسان، والطريق فيه الحسين بن أحمد بن إدريس، ولم يرد فيه توثيق.
أقول: محمد بن حسان هذا مشترك، وإن كان عند الإطلاق ينصرف إلى من هو صاحب الكتاب، وهو الرازي الآتي.