اخترنا لكم : سالم بن أبي الجعد

من أصحاب علي(عليه السلام)، رجال الشيخ (٩). وعده في أصحاب السجاد(عليه السلام)، قائلا: «سالم بن أبي الجعدالأشجعي، مولاهم الكوفي يكنى أبا أسماء» (٧). وعده البرقي من خواص أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام)، من مضر، قائلا: «سالم وعبيدة وزياد بنو [أبي الجعد الأشجعيون». وقد تقدم كلام النجاشي، في ترجمة زياد بن أبي الجعد الدال على أن المعروفين من آل الأشجع ثقات كلهم. روى عن علي(عليه السلام)، وروى عنه الأعمش. الفقيه: الجزء ٤، باب ميراث الأجداد والجدات، الحديث ٧٠٣، والتهذيب: الجزء ٩، باب ميراث من علا من الآباء وهبط من الأولاد، الحديث ١١٣٢، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الجد مع كلالة الأب، الحديث...

محمد بن الحسين جمال الدين

معجم رجال الحدیث 17 : 28
T T T
ذكره الأردبيلي في جامعه بعنوان جمال الدين، فقال: «جمال الدين محمد بن الحسين بن جمال الدين بن الحسين الخوانساري: جليل القدر، عظيم المنزلة، رفيع الشأن، ثقة، ثبت، عين، صدوق، عارف بالأخبار والفقه والأصول والكلام والحكمة، له تأليفات منها: شرح مفتاح الفلاح، وحاشية على شرح مختصر الأصول، وحاشية على حاشية الفاضل الزكي ملا ميرزا جان عليه، وحاشية علىحاشية الفاضل الزكي الخفري، وله تعليقات على تهذيب الحديث، ومن لا يحضره الفقيه، وشرح اللمعة، وشرح الشرائع والشفاء، وشرح الإشارات وغيرها، مد الله تعالى ظله العالي وصانه وأبقاه».
وقال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين في باب الجيم (١٤٧): «المولى الجليل جمال الدين بن الحسين بن جمال الدين محمد الخوانساري: عالم، فاضل، حكيم، محقق، مدقق، معاصر، له مؤلفات».