اخترنا لكم : محمد بن الفضيل

روى عن أبي حمزة، وروى عنه محمد بن علي. تفسير القمي: سورة الأنعام، في تفسير قوله تعالى: (وَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا صُمٌّ وَ بُكْمٌ فِي الظُّلُماتِ ..). وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ ثلاثمائة وتسعين موردا. فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، وأبي الحسن الأول(عليه السلام)، وأبي الحسن الماضي(عليه السلام)، وأبي الحسن موسى(عليه السلام)، والعبد الصالح(عليه السلام)، وأبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وأبي جعفر(عليه السلام)، وأبي جعفر الثاني(عليه السلام)، ومحمد بن علي الرضا(عليه السلام)، وعن أبي حمزة، وأبي الصباح، وأبي الصباح الكناني (و رواياته عنه...

محمد بن الحصين

معجم رجال الحدیث 17 : 32
T T T
روى عن خالد بن يزيد، وروى عنه الحسين بن سعيد.
تفسير القمي: سورة الليل، في تفسير قوله تعالى: (فَأَمّا مَنْ أَعْطى وَ اتَّقى وَ صَدَّقَ بِالْحُسْنى).
وروى عن عبد صالح(عليه السلام)، وروى عنه الحسين بن سعيد.
التهذيب: الجزء ٢، باب القبلة، الحديث ١٦٠ والإستبصار: الجزء ١، باب من صلى إلى غير القبلة، الحديث ١٠٩٧.
وروى عن خالد بن يزيد القمي، وروى عنه الحسين بن سعيد.
الروضة: الحديث ٢٣٩.
وروى عن عمر الجرجاني، وروى عنه الحسين بن سعيد.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب التزين يوم الجمعة ٦٧، الحديث ٢.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٣، باب العمل في ليلة الجمعة ويومها، الحديث ٣٣.
و روى عن محمد بن الفضيل، وروى عنه ابن فضال.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب علل الموت ١، الحديث ٤.
وروى عنه الحسين بن سعيد.
التهذيب: الجزء ٢، باب الصبيان متى يؤمرون بالصلاة؟ الحديث ١٥٩١ والإستبصار: الجزء ١، باب الصبيان متى يؤمرون بالصلاة؟ الحديث ١٥٦١، والتهذيب: الجزء ٣، باب أحكام الجماعة وأقل الجماعة، الحديث ١٣٣ والإستبصار: الجزء ١، باب وجوب القراءة خلف من لا يقتدى به، الحديث ١٦٦٦.
ثم روى الشيخ بسنده عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن، عن محمد بن الحصين، وعلي بن حديد، عن محمد بن سنان.
التهذيب: الجزء ٣، باب فضل المساجد والصلاة فيها، الحديث ٧٠٠.
ورواها أيضا في الجزء ٦، باب فضل الكوفة، والمواضع التي يستحب فيها الصلاة، الحديث ٥٩، بسنده، عن ابن قولويه، عن محمد بن الحسين الجوهري، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن الحسين، عن علي بن حديد، عن محمد بن سليمان، عن عمرو بن خالد.
أقول: بين هاتين الروايتين وما في كامل الزيارات اختلاف تقدم في محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن الحسين.