اخترنا لكم : علي بن الحكم بن الزبير

قال النجاشي: «علي بن الحكم بن الزبير النخعي أبو الحسن الضرير: مولى، له ابن عم يعرف بعلي بن جعفر بن الزبير، وروى عنه، له كتاب. أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى العطار، قال: حدثنا سعد، عن محمد بن إسماعيل، وأحمد بن أبي عبد الله، عن علي بن الحكم بكتابه. وقال الشيخ (٣٧٨): «علي بن الحكم الكوفي ثقة جليل القدر، له كتاب. أخبرنا به جماعة عن محمد بن علي بن الحسين بن بابويه، عن أبيه، عن محمد بن أحمد بن هشام، عن محمد بن السندي، عنه. ورواه محمد بن علي، عن أبيه، ومحمد بن الحسن، عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد، عنه. وأخبرنا به ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الصفار، و...

محمد بن الحصين

معجم رجال الحدیث 17 : 32
T T T
روى عن خالد بن يزيد، وروى عنه الحسين بن سعيد.
تفسير القمي: سورة الليل، في تفسير قوله تعالى: (فَأَمّا مَنْ أَعْطى وَ اتَّقى وَ صَدَّقَ بِالْحُسْنى).
وروى عن عبد صالح(عليه السلام)، وروى عنه الحسين بن سعيد.
التهذيب: الجزء ٢، باب القبلة، الحديث ١٦٠ والإستبصار: الجزء ١، باب من صلى إلى غير القبلة، الحديث ١٠٩٧.
وروى عن خالد بن يزيد القمي، وروى عنه الحسين بن سعيد.
الروضة: الحديث ٢٣٩.
وروى عن عمر الجرجاني، وروى عنه الحسين بن سعيد.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب التزين يوم الجمعة ٦٧، الحديث ٢.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٣، باب العمل في ليلة الجمعة ويومها، الحديث ٣٣.
و روى عن محمد بن الفضيل، وروى عنه ابن فضال.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب علل الموت ١، الحديث ٤.
وروى عنه الحسين بن سعيد.
التهذيب: الجزء ٢، باب الصبيان متى يؤمرون بالصلاة؟ الحديث ١٥٩١ والإستبصار: الجزء ١، باب الصبيان متى يؤمرون بالصلاة؟ الحديث ١٥٦١، والتهذيب: الجزء ٣، باب أحكام الجماعة وأقل الجماعة، الحديث ١٣٣ والإستبصار: الجزء ١، باب وجوب القراءة خلف من لا يقتدى به، الحديث ١٦٦٦.
ثم روى الشيخ بسنده عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن، عن محمد بن الحصين، وعلي بن حديد، عن محمد بن سنان.
التهذيب: الجزء ٣، باب فضل المساجد والصلاة فيها، الحديث ٧٠٠.
ورواها أيضا في الجزء ٦، باب فضل الكوفة، والمواضع التي يستحب فيها الصلاة، الحديث ٥٩، بسنده، عن ابن قولويه، عن محمد بن الحسين الجوهري، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن الحسين، عن علي بن حديد، عن محمد بن سليمان، عن عمرو بن خالد.
أقول: بين هاتين الروايتين وما في كامل الزيارات اختلاف تقدم في محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن الحسين.