اخترنا لكم : عبد الله بن الحكم

روى عن أبيه، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، وروى عنه جعفر بن سليمان. الفقيه: الجزء ٤، باب الوصية من لدن آدم(عليه السلام)، الحديث ٤٥٥. وفي آخر كتاب الفقيه ذكر هذا السند بعينه، لكن المذكور فيه جعفر بن سلمة. أقول: الظاهر أن ما في آخر الفقيه محرف، فإن جعفر بن سلمة غير مذكور في الرجال، والمذكور فيها جعفر بن سليمان، وهو من أصحاب الصادق(عليه السلام) . ثم إن الظاهر أن عبد الله بن الحكم هذا هو عبد الله بن الحكم بن عتيبة، لا عبد الله بن الحكم الأرمني، وذلك فإن الحكم الأرمني لم يذكر في الرواة، وإنما المذكور حكم بن عتيبة (أبو عبد الله) الذي يمكن أن يروي عن سعيد بنجبير، وأيضا فإن عبد الله بن الحكم رو...

أديم [آدم] بن الحر

معجم رجال الحدیث 3 : 178
T T T
الجعفي: مولاهم، كوفي، ثقة، له أصل، ذكره النجاشي.
و عده الشيخ في رجاله، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، مع إبداله الجعفي ب[الخثعمي (٢٠).
وقال الكشي (١٩٤): «أديم بن الحر الحذاء.
قال نصر بن الصباح: أبو الحر، اسمه: أديم بن الحر، وهو حذاء، صاحب أبي عبد الله(عليه السلام)، يروي نيفا وأربعين حديثا عنه ع».
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه جعفر بن بشير.
التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت من كتاب الصلاة، الحديث ١٠٣٥، والإستبصار: الجزء ١، باب أن لكل صلاة وقتين، الحديث ٨٧٢، وباب وقت المغرب والعشاء الآخرة، الحديث ٩٧٤.
وروى عنه حماد بن عثمان.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الحيض ٢، أبواب الحيض ١، الحديث ١.
والتهذيب: الجزء ١، باب حكم الجنابة وصفة الطهارة منها، الحديث ٣١٨، والإستبصار: الجزء ١، باب أن المرأة إذا أنزلت وجب عليها الغسل، الحديث ٣٤٤، والتهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٦٦٣.
وروى عنه عبد الله بن بكير.
التهذيب: الجزء ٧، باب في من يحرم نكاحهن، الحديث ١٢٧١.
وروى عنه عثمان.
التهذيب: الجزء ١، باب الأحداث الموجبة للطهارة، الحديث ٣٦.
أقول: كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، وإن كان في الأخير «يعني ابن عيسى»، ولكن الظاهر أن في العبارة سقطا، والصحيح: حماد بن عثمان بقرينة سائر الروايات.