اخترنا لكم : الحكم أخو أبي عقيلة

الحكم بن أبي عقيل. الحكم بن أبي عقيلة. كوفي، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (١١٠). روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه موسى بن بكر. التهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٧٠٠. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٧، كتاب الشهادات ٥، باب النوادر ٢٣، الحديث ٣، الحكم بن أبي عقيل، وفي الطبعة القديمة: الحكم بن أبي عقيلة وكذلك في المرآة.

أديم [آدم] بن الحر

معجم رجال الحدیث 3 : 178
T T T
الجعفي: مولاهم، كوفي، ثقة، له أصل، ذكره النجاشي.
و عده الشيخ في رجاله، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، مع إبداله الجعفي ب[الخثعمي (٢٠).
وقال الكشي (١٩٤): «أديم بن الحر الحذاء.
قال نصر بن الصباح: أبو الحر، اسمه: أديم بن الحر، وهو حذاء، صاحب أبي عبد الله(عليه السلام)، يروي نيفا وأربعين حديثا عنه ع».
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه جعفر بن بشير.
التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت من كتاب الصلاة، الحديث ١٠٣٥، والإستبصار: الجزء ١، باب أن لكل صلاة وقتين، الحديث ٨٧٢، وباب وقت المغرب والعشاء الآخرة، الحديث ٩٧٤.
وروى عنه حماد بن عثمان.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الحيض ٢، أبواب الحيض ١، الحديث ١.
والتهذيب: الجزء ١، باب حكم الجنابة وصفة الطهارة منها، الحديث ٣١٨، والإستبصار: الجزء ١، باب أن المرأة إذا أنزلت وجب عليها الغسل، الحديث ٣٤٤، والتهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٦٦٣.
وروى عنه عبد الله بن بكير.
التهذيب: الجزء ٧، باب في من يحرم نكاحهن، الحديث ١٢٧١.
وروى عنه عثمان.
التهذيب: الجزء ١، باب الأحداث الموجبة للطهارة، الحديث ٣٦.
أقول: كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، وإن كان في الأخير «يعني ابن عيسى»، ولكن الظاهر أن في العبارة سقطا، والصحيح: حماد بن عثمان بقرينة سائر الروايات.