اخترنا لكم : أبو عبيدة

روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه علي بن رئاب. تفسير القمي: سورة الأعراف، في تفسير قوله تعالى: (.. إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً ..). &طبقته في الحديث& وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ مائة وسبعة وثلاثين موردا. فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، وأحدهما(عليهما السلام)، وعن ثوير. وروى عنه أبو أسامة، وأبو أيوب، وأبو أيوب الخزاز، وابن رئاب، وابن سيرين، وابن مسكان، وجميل بن صالح، وحريز، والحسين بن المختار، وداود بن النعمان، وعاصم بن حميد، والعلاء، وعلي بن رئاب، وعمار الساباطي، وفضيل بن عثمان، ومالك بن عطية، ومنصور بن ...

محمد بن سنان بن طريف

معجم رجال الحدیث 17 : 173
T T T
الهاشمي: وأخوه عبد الله، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٢٩).
أقول: تقدم أن عبد الله بن سنان لا يبعد أن يكون هو عبد الله بن سنان بن سنان، وغير بعيد، أن يكون محمد بن سنان بن طريف هو محمد بن سنان المتقدم، لما مر من أن سنان بن طريف يحتمل أن يكون زاهريا.
وكيف كان، فلا شك في وجود محمد بن سنان غير الزاهري المتقدم، الذي كان من أصحاب الصادق(عليه السلام) بل كان بابه، على ما ذكره ابن شهرآشوب.
المناقب: الجزء (٤)، باب إمامة أبي عبد الله الصادق(عليه السلام)، فصل في أحواله وتواريخه.
ثم إن ابن سنان، وإن كان له روايات عن الصادق(عليه السلام)، إلا أن المراد به عبد الله بن سنان الذي يروي عنه ابن مسكان، وابن أبي نجران وغيرهما، ولم يوجد رواية لمحمد بن سنان، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، غيرما رواه الشيخ بإسناده عن الحسن بن محبوب، عن محمد بن سنان وبكير، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١٠، باب القضايا في الديات والقصاص، الحديث ٦٥١.
وهذه الرواية فيها تحريف لا محالة، قد نشأ من سهو القلم، أو من غلط النساخ، فإن الشيخ رواها بعينها بإسناده عن الحسن بن محبوب، عن عبد الله بن سنان وابن بكير، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، الباب المزبور من التهذيب، الحديث ٦٥٩.
وكذلك رواها محمد بن يعقوب.
الكافي: الجزء ٧، باب أن من قتل مؤمنا على دينه فليست له توبة (٣)، الحديث ٢.
ورواها الصدوق كذلك.
الفقيه: الجزء ٤، باب تحريم الدماء والأموال بغير حقهما، الحديث ٢٠٨.