اخترنا لكم : عيثم بن أسلم

النجاشي: روى عن أبي بصير، وروى عنه محمد بن سليمان الديلمي. الكافي: الجزء ٣، باب اللباس الذي تكره الصلاة فيه، من كتاب الصلاة ٦٠، الحديث ٢. ورواها في التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز فيه الصلاة من اللباس، الحديث ٧٩٦.

محمد بن عبد الله

معجم رجال الحدیث 17 : 240
T T T
، روى عن محمد بن علي، وروى عنه أحمد بن إدريس، تفسير القمي: سورة المعارج، في تفسير قوله تعالى: (سَأَلَ سائِلٌ بِعَذابٍ واقِعٍ).
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ تسعين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، وأبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وعن ابن أبي عمير، وابن سنان، والحسن بن علي، والحسين بن علي بن زكريا، وخالد العمي، وزرارة، وسليمان بن جعفر الهاشمي، وسليمان الديلمي، وصالح بن عقبة، وعبد الله بن بكير، وعبد الله بن جعفر، وعبد الله بن جعفر الحميري، وعبد الله بن سنان، وعبد الملك بن بشير، وعبد الوهاب بن بشر، وعقبة بن خالد، والعلاء، وعلي البغدادي، وعلي بن حديد، وعلي بن حسان، وعمرو المتطبب، وعيسى بن عبد الله، وعيسى بن عبد الله العمري، ومحمد بن أبي حمزة، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن إسحاق بن عمار، ومحمد بن سنان، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن الفرج، ومحمد بن الفضيل، ومهزم، ويحيى بن المبارك.
و روى عنه أحمد بن أبي عبد الله، وأحمد بن الحسن، وأحمد بن الحسين، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وأحمد بن محمد بن عيسى، وجعفر بن محمد أبو القاسم، والحسن، والحسن بن علي ابن أخيه، والحسن بن علي بن عبد الله ابن أخيه، والحسين، والحسين بن عبد الله، والحسين بن المختار، وسهل بن زياد، وسهل بن زياد الآدمي، وصالح، وصفوان، وعبد الله بن أحمد، وعلي ابنه، وعلي بن الحسن، وعلي بن الحسن بن فضال، وعلي بن سليمان بن رشيد، وعلي بن محمد بن عبد الله، وعمر بن سلمة، وعمرو بن عثمان، ومحمد بن أحمد الكوفي، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن مروان بن مسلم، ومحمد بن يحيى، ومحمد بن يعقوب، ومعلى بن محمد، وموسى بن القاسم.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن محمد بن عبد الله، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٣، باب العمل في ليلة الجمعة ويومها، الحديث ٦٦٨، والإستبصار: الجزء ١، باب تقديم النوافل يوم الجمعة، الحديث ١٥٦٩، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن أبي الحسن(عليه السلام) بلا واسطة، الوافي كما في التهذيب، والوسائل بسندين.
روى الكليني، عن علي بن محمد، عن سهل بن زياد، ومحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي نصر، عن محمد بن عبد الله، عن الرضا(عليه السلام) .
الكافي، الجزء ٣، كتاب الطهارة ١، باب وجوب الغسل يوم الجمعة ٢٨، الحديث ٢.
كذا في المرآة ونسخة من الطبعة القديمة أيضا، ولكن في نسخة أخرى منها: محمد بن عبيد الله، بدل محمد بن عبد الله، وهو الموافق للتهذيب: الجزء ١، باب الأغسال المفترضات والمسنونات، الحديث ٢٩٢، وكذلك الطبعة القديمة منه،و الظاهر صحة ما في الكافي الموافق للإستبصار: الجزء ١، باب الأغسال المسنونة، الحديث ٣٣٧، والنسخة المخطوطة من التهذيب والوافي أيضا.
ثم روى هذه الرواية الكليني والشيخ بسندهما، عن إبراهيم بن هاشم، عن عبد الله بن المغيرة، الحديث ١ من الباب المذكور في الكافي، والحديث ٢٩١ من الباب المتقدم من التهذيب، ورواها الشيخ مرة ثالثة في التهذيب: الجزء ٣، باب العمل في ليلة الجمعة ويومها، الحديث ٢٨، والسند فيه هكذا: أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن عبد الله، وعبد الله بن المغيرة، عن أبي الحسن(عليه السلام)، وبعيد أن يكون هذا طريقا ثالثا، مع أن الراوي عن محمد بن عبد الله في الطريق الأول كان أحمد بن محمد بن عيسى بواسطة ابن أبي نصر، وفي المورد الأخير روى بلا واسطة، وأيضا في الطريق الأول كان الراوي عن عبد الله بن المغيرة إبراهيم بن هاشم، وفي المورد الأخير أحمد بن محمد بن عيسى، فالظاهر وقوع السقط والتحريف في المقام، والصحيح ما في الكافي والتهذيب المتقدمين.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن محمد بن عبد الله، عن الرضا(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب بيع المرعى ١٣٥، الحديث ٣.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب بيع الماء والمنع منه ..، الحديث ٦٢٤، إلا أن فيه: محمد بن أحمد بن عبد الله، بدل محمد بن عبد الله، والظاهر صحة ما في الكافي، الموافق للوسائل بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا عن محمد بن يحيى، عن محمد بن عبد الله، عن عبد الله بن جعفر.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب الفطرة ٧٥، الحديث ٢٤.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: محمد بن يحيى ومحمد بن عبد الله بالعطف، وهو الصحيح الموافق للتهذيب: الجزء ٤، باب وجوبإخراج الزكاة إلى الإمام، الحديث ٢٦٥، والوافي والوسائل أيضا، فإن كليهما شيخ للكليني.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن الحسن، عن محمد بن عبد الله، عن علي بن حديد.
التهذيب: الجزء ٨، باب الخلع والمباراة، الحديث ٣٣٨.
ورواها في الإستبصار: الجزء ٣، باب الخلع، الحديث ١١٢٨، إلا أن فيه: أحمد بن الحسن ومحمد بن عبد الله بالعطف، والظاهر صحة ما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن يعقوب، عن محمد بن عبد الله، عن علي بن الحكم.
التهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات في الزكاة، الحديث ٣١٩.
كذا في هذه الطبعة، وفي الطبعة القديمة على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: محمد، عن عبد الله، وفي النسخة المخطوطة: محمد بن عبد الله بن محمد، وهو الموافق للوافي، وفي الوسائل: محمد بن يحيى، عن محمد بن عبد الله بن محمد، ولكن رواها الكليني في الكافي: الجزء ٤، كتاب الزكاة ١، باب سقي الماء ٤١، الحديث ٢، محمد عن عبد الله بن محمد، عن علي بن الحكم، والظاهر هو الصحيح، والمراد بمحمد هاهنا هو محمد بن يحيى، فإنه لم يرو محمد بن عبد الله، عن علي بن الحكم، في غير هذا المورد، وروى عبد الله بن محمد عنه كثيرا.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن محمد بن عبد الله، عن محمد بن أسلم.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الموالي مع ذوي الرحم، الحديث ١١٩٠، والإستبصار: الجزء ٤، باب أنه لا يرث أحد من الموالي مع وجود واحد من ذوي الأرحام، الحديث ٦٥١، إلا أن فيه: محمد بن أشيم، بدل محمد بن أسلم، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، وإن كان في الأخير نسيم نسخة لأسلم.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن محمد بن عبد الله، عن محمد بن علي.
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة،الحديث ٣٤٢.
ورواها أيضا في الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٦٠، إلا أن فيه: أحمد بن أبي عبد الله، عن محمد بن علي، بلا واسطة والظاهر هو الصحيح، الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب السحت ٤٢، الحديث ٥، والوافي والوسائل أيضا، لكثرة رواية أحمد بن أبي عبد الله، عن محمد بن علي بلا واسطة، وعدم ثبوت روايته عن محمد بن عبد الله، إلا في مورد، ويؤكد صحة ما ذكرناه، عدم وجود محمد بن عبد الله في النسخة المخطوطة.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد، عن بعض أصحابنا، عن محمد بن عبد الله، عن محمد بن يزيد.
التهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات في الزكاة، الحديث ٣٢٤.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن رواها الكليني في الكافي: الجزء ٤، كتاب الزكاة ١، باب الصدقة لبني هاشم ومواليهم .. ٤٢، الحديث ٧، عن أحمد بن محمد، عن بعض أصحابنا، بدل محمد بن أحمد عن بعض أصحابنا.
الوافي كالكافي، والوسائل كما في التهذيب، وأيضا في الوافي: محمد بن عبيد الله، بدل محمد بن عبد الله، وهو نسخة في مورد من الوسائل أيضا، كما أن في مورد من الوسائل: محمد بن زيد، بدل محمد بن يزيد.
ثم روى الشيخ بسنده، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن عبد الله، عن زرارة، عن عيسى بن عبد الله.
التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة العيدين، الحديث ٨٥٥.
كذا في الوافي، والطبعة القديمة على نسخة، ولكن في نسخة أخرى منها والوسائل:، محمد بن عبد الله بن زرارة، وهو الصحيح، فإن محمد بن عبد الله بن زرارة هو الراوي لكتاب عيسى بن عبد الله.
ومما ذكرناه يظهر الكلام فيما رواه الكليني في الروضة: الحديث ٥٥٦، بسندهعن علي بن الحسن التيمي، عن محمد بن عبد الله، عن زرارة، عن محمد بن الفضيل، فالصحيح فيها محمد بن عبد الله بن زرارة، بقرينة سائر الروايات.
روى الكليني، عن الحسين [عن محمد بن عبد الله، عن محمد بن سنان، عن المفضل.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب مولد النبي(ص)، ووفاته ١١١، الحديث ١٠.
وفي المقام كلام تقدم في محمد بن سنان، عن المفضل.
أقول: محمد بن عبد الله هذا مشترك بين جماعة، والتمييز أنما هو بالراوي والمروي عنه.