اخترنا لكم : صارم بن علوان

الجوخي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤٣).

محمد بن عبد الله بن مهران

معجم رجال الحدیث 17 : 264
T T T
قال النجاشي: «محمد بن عبد الله بن مهران أبو جعفر الكرخي: من أبناء الأعاجم، غال كذاب، فاسد المذهب والحديث، مشهور بذلك، له كتب، منها: كتاب الممدوحين والمذمومين، كتاب مقتل أبي الخطاب، كتاب مناقب أبي الخطاب، كتاب الملاحم، كتاب التبصرة، كتاب القباب، كتاب النوادر وهو أقربكتبه إلى الحق والباقي تخليط، قاله ابن نوح.
أخبرنا ابن نوح، قال: حدثنا الحسن بن حمزة الطبري، قال: حدثنا ابن بطة، قال: حدثنا البرقي، عنه».
وقال الشيخ (٦٩٢): «محمد بن عبد الله بن مهران، له كتاب رويناه بهذا الإسناد، عن أحمد بن أبي عبد الله، عنه».
وأراد بهذا الإسناد: جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله.
وعده في رجاله (تارة) من أصحاب الجواد(عليه السلام) (١٥)، قائلا: «محمد بن عبد الله بن مهران، ضعيف».
و(أخرى) في أصحاب الهادي(عليه السلام) (٢٦)، قائلا: «محمد بن عبد الله بن مهران الكرخي: يرمى بالغلو، ضعيف».
و(ثالثة) فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١٧)، قائلا: «محمد بن يحيى المعاذي، ومحمد بن علي الهمداني، ومحمد بن هارون، وممويه، ومحمد بن عبد الله بن مهران ضعفاء، روى عنهم محمد بن أحمد بن يحيى».
وقال الكشي (٤٦٤): «محمد بن عبد الله بن مهران: «قال محمد بن مسعود: محمد بن عبد الله بن مهران متهم وهو غال».
وقال في ترجمة شعيب العقرقوفي (٣٠٩): «و محمد بن عبد الله بن مهران، غال».
وقال ابن الغضائري: «محمد بن عبد الله بن مهران الكرخي أبو جعفر: غال، ضعيف، كذاب، له كتاب في الممدوحين والمذمومين، يدل على خبثه وكذبه».
وتقدم عن ابن الوليد في ترجمة محمد بن أحمد بن يحيى استثناؤه روايات محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن عبد الله بن مهران.
، روى عن محمد بن سنان، وروى عنه محمد بن جعفر بن إسماعيل العبدي.
كامل الزيارات: الباب ٧٠، في ثواب زيارة الحسين(عليه السلام) يوم عرفة، الحديث ١٠.
والمتلخص مما ذكرنا أن الرجل مما تسالم على ضعفه الأعاظم.
روى بعنوان محمد بن عبد الله بن مهران، عن أبيه، وروى عنه إبراهيم بن إسحاق الأحمر.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب الخضاب ٣٠، الحديث ١٢.
وروى عن عبد الملك بن بشير، وروى عنه صالح (ابن أبي حماد).
الروضة: الحديث ٣٠٦.
وروى عن علي بن جعفر، وروى عنه الصدوق بطريقه.
الفقيه: الجزء ٣، باب الأيمان والنذور والكفارات، الحديث ١١١٢.
وروى عنه أبو عبد الله.
التهذيب: الجزء ٨، باب النذور، الحديث ١١٥٠، والإستبصار: الجزء ٤، باب كفارة من خالف النذر أو العهد، الحديث ١٩٤.
وروى عن عمرو بن عثمان، وروى عنه أبو عبد الله.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الاشتراك في الجنايات، الحديث ٩٦٠.
وروى عمن ذكره، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى محمد بن أحمد، عن بعض أصحابه، عنه.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب من زنا بذات محرم ١١، الحديث ٣.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١٠، باب حدود الزنا، الحديث ٧٠، والإستبصار: الجزء ٤، باب من زنا بذات محرم، الحديث ٧٧٩، وفيهما محمد بن أحمد بن يحيى، عن بعض أصحابه.
وطريق الصدوق إليه: محمد بن موسى بن المتوكل- رضي الله عنه-، عن علي بن الحسين السعدآبادي، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن محمد بن عبد الله بن مهران، والطريق ضعيف بعلي بن الحسين السعدآبادي، كما أنطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وابن بطة.