اخترنا لكم : عبد الله بن محمد بن علي بن العباس

قال النجاشي: «عبد الله بن محمد بن علي بن العباس بن هارون التميمي الرازي، له نسخة عن الرضا(عليه السلام) . أخبرنا أبو الحسين محمد بن عثمان النصيبي، قال: حدثنا أبو بكر محمد بن عمر، قال: حدثنا أبو محمد الحسن بن عبد الله بن محمد بن العباس، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا علي بن موسى الرضا ع».

محمد بن عبد الله بن هلال

معجم رجال الحدیث 17 : 267
T T T
روى عن عقبة، وروى عنه محمد بن الحسين.
كامل الزيارات: الباب ٥، في زيارة حمزة عم رسول الله(ص) وقبور الشهداء، الحديث ٢.
ويأتي عن النجاشي في محمد بن عبد الله الهاشمي رواية ابن أبي الخطابعنه، وروايته، عن محمد بن عبد الله الهاشمي.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ تسعة وسبعين موردا.
فقد روى عن أبيه، وعبد الرحمن بن الحجاج، وعبد الله بن جبلة، وعقبة بن خالد، والعلاء بن رزين، والعلاء بن رزين القلاء، وعلي بن عقبة، ومحمد بن مسلم.
وروى عنه الحسن بن علي، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن عبد الله بن هلال، عن عقبة بن هلال بن خالد.
التهذيب: الجزء ٧، باب فيمن أحل الله نكاحه من النساء، الحديث ١٢٣٨.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب نكاح أهل الذمة والمشركين .. ٨٦، الحديث، إلا أن فيه: عقبة بن خالد، بدل عقبة بن هلال بن خالد، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن عبد الله بن هلال، عن العلاء.
التهذيب: الجزء ٢، باب أحكام السهو في الصلاة، الحديث ٧٦٥، والإستبصار: الجزء ١، باب من تيقن أنه زاد في الصلاة، الحديث ١٤٣٠، إلا أن فيه: محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن عبد الله بن هلال، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافيو الوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسن عن بعض أصحابه، أظنه محمد بن عبد الله بن هلال أو علي بن الحكم، عن العلاء بن رزين.
التهذيب: الجزء ٨، باب عدد النساء، الحديث ٤٣١، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن المرأة تبين إذا رأت الدم من الحيضة الثالثة، الحديث ١١٦٨، إلا أن فيه: محمد بن الحسين، بدل محمد بن الحسن، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب وقت الذي تبين منه المطلقة .. ٢٦، الحديث ١١، والوافي والوسائل أيضا.
ثم روى بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن عبد الله بن هلال، عن عقبة بن خالد.
التهذيب: الجزء ٤، باب حد مرض الذي يجب فيه الإفطار، الحديث ٧٦٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن عبد الله بن هلال، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، ولما يأتي في باب الزيادات من الصيام، الحديث ١٠٠٨ من الجزء، وفيه محمد بن الحسين، عن محمد بن عبد الله، عن عقبة بن خالد، وبقرينة سائر الروايات.