اخترنا لكم : محمد البرقي

محمد بن خالد. وقع بهذا العنوان في جملة من الروايات تبلغ ستة عشر موردا. فقد روى عن أحمد بن النضر، وعبد الله بن المغيرة، وعلي بن النعمان، ومحمد بن سنان، ومحمد بن عبد الحميد، ومحمد بن الفضيل، ومحمد بن يحيىالخزاز، والنضر بن سويد، والصفار. وروى عنه في جميع ذلك ابنه أحمد. أقول: هذا هو محمد بن خالد البرقي، إلا فيما روى فيه عن الصفار، فإنه من أحفاد محمد بن خالد البرقي.

إسحاق بن إبراهيم الحضيني

معجم رجال الحدیث 3 : 196
T T T
إسحاق بن محمد بن إبراهيم الحضيني.
لقي الرضا(عليه السلام) .
رجال الشيخ، في أصحاب الجواد(عليه السلام) (١).
وذكره البرقي في أصحاب الرضا(عليه السلام)، والجواد(عليه السلام) .
وهو الذي ذكره الكشي (٤٢٣)، وكذا الشيخ في رجاله في أصحاب الرضا(عليه السلام) (٤)، في ترجمة الحسن بن سعيد: أنه وصل إلى خدمة الرضا(عليه السلام) بواسطة الحسن بن سعيد الأهوازي، على ما في النسخة المطبوعة من الرجال، لكن في نسخة القهبائي عن رجال الشيخ: إسحاق بن محمد بن إبراهيم الحضيني، ومنه يعلم أن إبراهيم كان جد إسحاق لا أباه، وعليه فهو متحد مع إسحاق بن محمد الحضيني الآتي الذي ذكره الشيخ في أصحاب الرضا(عليه السلام) (٢٦).
وقد يتوهم اتحاده مع إسحاق بن محمد الآتي الذي ذكره الشيخ في أصحاب الكاظم(عليه السلام)، ووثقه، إلا أنه لا يصح، فإن إسحاق بن إبراهيم لم يكن منأصحاب الكاظم(عليه السلام)، وإنما لقي الرضا(عليه السلام)، بسبب الحسن بن سعيد، على ما ذكره الكشي والشيخ، ومع الغض عن ذلك فلا قرينة على الاتحاد، وعلى ذلك فلم تثبت وثاقته.