اخترنا لكم : معاذ بن مسلم الهراء

معاذ بياع الأكسية. عده الشيخ في رجاله (تارة) من أصحاب الباقر(عليه السلام) (٤٣). و(أخرى) في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٥٤١)، قائلا: «معاذ بن مسلم الهراء الأنصاري النحوي، الكوفي، أسند عنه». وعده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام) من الذين أدركوا الباقر(عليه السلام)، قائلا: «معاذ بن مسلم الفراء وكان شاعرا نحويا، متعينا في الآداب».

محمد بن عيسى

معجم رجال الحدیث 18 : 92
T T T
روى عن يحيى بن أكثم، عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى عنه علي بنإبراهيم.
تفسير القمي: سورة يوسف، في تفسير قوله تعالى: (وَ رَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَ خَرُّوا لَهُ سُجَّداً).
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ ألف واثنين وتسعين موردا.
فقد روى عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وأبي جعفر الثاني(عليه السلام)، وأبي الحسن علي بن محمد(عليه السلام)، وأبي الحسن الثالث(عليه السلام)، والرجل(عليه السلام)، وعن أبي إسحاق صاحب الشعير، وأبي جميلة، وأبي داود المسترق، وأبي طاهر، وأبي عبد الله المؤمن، وأبي علي بن راشد، وأبي الفضل الشهباني [المشائي، وأبي القاسم الصيقل، وأبي محمد الأنصاري، وأبي محمد الغفاري، وأبي المغراء، وأبيه، وابن أبي عمير، وابن بكير، وابن سنان، وابن فضال، وابن محبوب، وابن مسكان، وابن المغيرة، وأبان، وإبراهيم، وإبراهيم بن عبد الحميد، وإبراهيم بن عقبة، وإبراهيم بن محمد، وإبراهيم الهمداني، وأحمد بن أبي عبد الله، وأحمد بن عائذ، وأحمد بن عمر الجلاب، وأحمد بن عمر الحلال، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وأحمد بن هلال، وإسحاق بن سليمان بن داود، وإسماعيل، وإسماعيل بن أبي زياد، وإسماعيل بن خراش، وإسماعيل بن عمر، وإسماعيل بن يسار، وأمية بن عمرو، وأيوب بن الحر أخي أديم، وأيوب بن نوح، وبشير، وجعفر بن عيسى، وجعفر بن عيسى أخيه، والحجاج، والحسن بن إبراهيم بن سفيان، والحسن بن بحر، والحسن بن راشد، والحسن بن علي، والحسن بن علي بن فضال، والحسن بن علي بن يقطين، والحسن بن علي الوشاء، والحسن بن محبوب، والحسن بن محمد بن بشار، والحسن بن مياح، والحسين، والحسين بن خالد، والحسين بن سعيد، والحسين بن عبيد، والحسين بن علوان، وحفص بن البختري، وحفص الجوهري، وحماد بن عيسى، وحمزة بن مرتفع المشرقي، وخلف بن حماد، وداود، وداود بن رزين، وداود بن القاسم، وداود الصرمي، وداود النهدي، ودرست، وزكرياالمؤمن، وزياد بن مروان القندي، وزياد القندي، وسعدان، وسعدان بن مسلم، وسلمة بن أبي حبة، وسليمان بن حفص المروزي، وسليمان بن راشد، وسليمان بن رشيد، وسليمان بن سماعة، وسماعة بن مهران، وصالح بن سعيد، وصالح بن عقبة، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعبد الرحمن، وعبد الرحمن بن الأبزاري الكناسي، وعبد الرحمن بن أبي نجران، وعبد الرحمن بن أبي هاشم، وعبد الله بن سنان، وعبد الله بن عاصم، وعبد الله بن عبد الرحمن، وعبد الله بن المغيرة، وعبد الله العلوي، وعبد المؤمن، وعبيد الله بن عبد الله الدهقان، وعبيد الله الدهقان، وعثمان بن سعيد، وعلي بن بلال، وعلي بن بلال أبي الحسن، وعلي بن حديد، وعلي بن الحسين بن عبد ربه، وعلي بن الحكم، وعلي بن سليمان، وعلي بن سليمان بن داود، وعلي بن محمد، وعلي بن محمد بن أبي جميلة، وعلي بن المسيب، وعلي بن مهزيار، وعلي بن يحيى أبي الحسن، وعمرو بن إبراهيم، وعمرو بن سعيد، وعمران بن محمد، وفارس، وفضالة بن أيوب، والقاسم [بن الصيقل، والقاسم بن عروة، والقاسم بن محمد، والقاسم بن يحيى، والقاسم الصيقل، وقتيبة الأعشى، أو قتيبة بن مهران، وقتيبة بن مهران، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن حمزة بن القاسم، ومحمد بن رجاء الأرجاني، ومحمد بن رجاء الخياط، ومحمد بن الريان، ومحمد بن سعيد، ومحمد بن سليمان، ومحمد بن سنان، ومحمد بن عبد الحميد، ومحمد بن عرفة، ومحمد بن علي، ومحمد بن علي الهمداني، ومحمد بن عمر بن عرفة، ومحمد بن عمرو بن إبراهيم، ومحمد بن الفضيل، ومحمد بن محمد، ومحمد بن يحيى، والمسافر، ومعاوية، ومعاوية بن وهب، ومعمر بن خلاد، ومنصور، ومنصور بن حازم، وموسى بن القاسم البجلي، والنضر بن سويد، وياسر، وياسين، وياسين البصري، وياسين الضرير، ويحيى بن الحجاج، ويحيى بن عقبة الأزدي، ويعقوب بن يقطين، ويوسف بن عقيل، ويونس (و رواياته عنه تبلغ أربعمائة وسبعين موردا)، ويونس بن عبد الرحمن (و رواياته عنه تبلغ سبعة وخمسين موردا)، ويونس بن يعقوب،و الأنصاري، والدهقان، والسكوني، والقصري، والمشرقي، والوشاء.
وروى عنه أبو العباس الكوفي، وأحمد ابنه، وأحمد بن أبي عبد الله، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد البرقي، وأحمد بن محمد بن خالد، وأحمد بن محمد بن داود القمي، وأحمد بن محمد بن عيسى، والحسن بن علي الدينوري، والحسن بن علي الهاشمي، والحسين، والحسين بن عبد الله، وسعد، وسعد بن عبد الله، وسهل، وسهل بن زياد، وسهل بن زياد أبو سعيد، وعبد الله ابنه، وعبد الله بن جعفر، وعبد الله بن جعفر الحميري، وعلي، وعلي بن إبراهيم، وعلي بن الحسن، وعلي بن الحسن بن فضال، وعلي بن محمد، وعلي بن محمد القاساني، ومحمد، ومحمد بن أبي خالد، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن جعفر أبو العباس، ومحمد بن جعفر الرزاز، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن الحسن الصفار، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن عبد الله، ومحمد بن علي، ومحمد بن علي بن محبوب، ومحمد بن موسى، ومحمد بن نصير، ومحمد بن يحيى، وموسى بن الحسن، والصفار.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن أحمد، عن محمد بن عيسى، عن الرجل(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٥، باب زيارة البيت، الحديث ٨٦١، والإستبصار: الجزء ٢، باب أن طواف النساء واجب في العمرة المبتولة، الحديث ٨٠٤، إلا أن فيه: أحمد بن محمد، بدل محمد بن أحمد.
أقول: في المقام اختلاف تقدم في محمد بن أحمد، عن محمد بن عيسى.
وروى بسنده أيضا هكذا: عنه (أحمد بن محمد)، عن محمد بن عيسى، عن أبي المغراء .. إلخ.
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة في السفر، الحديث ٥٢٥، والإستبصار: الجزء ١، باب من يجب عليه التمام في السفر، الحديث ٨٢٧، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن عيسى، عن أبي المغراء، بدل أحمد بن محمد، عن محمد بنعيسى، عن أبي المغراء، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي، والوسائل، فإن أحمد بن محمد بن عيسى، لا يمكن أن يروي عن أبي المغراء، على ما تقدم.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسن الصفار، عن محمد بن عيسى، عن أبيه، عن الصيقل.
التهذيب: الجزء ٤، باب قضاء شهر رمضان وحكم من أفطر فيه ..، الحديث ٨٦٥، والإستبصار: الجزء ٢، باب ما يجب على من أفطر يوما نذر صومه ..، الحديث ٤٠٦، إلا أن فيه: محمد بن عيسى، عن القاسم، بدل ما في التهذيب، وهو الموافق لما في الوسائل، والظاهر هو الصحيح، وإن كان الوافي كما في التهذيب، لأن محمد بن عيسى، روى عن القاسم في عدة موارد.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ٧، باب الشركة والمضاربة، الحديث ٨٢٨، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن المضارب يكون له الربح بحسب ما يشترط، الحديث ٤٥١، إلا أن فيه: أحمد بن محمد، عن ابن أبي عمير، بلا واسطة، وما في التهذيب موافق لما في الوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ٨، باب حكم الظهار، الحديث ٧١، والإستبصار: الجزء ٣، باب حكم الرجل يظاهر من امرأة واحدة مرات كثيرة، الحديث ٩٤٠، إلا أن فيه.
الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، بلا واسطة، والظاهر صحة ما في الإستبصار، فإنه لم يثبت رواية الحسين بن سعيد، عن محمد بن عيسى، وإن كان الوافي والوسائل كما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ٨، باب العتق وأحكامه، الحديث ٨٧٧، والإستبصار: الجزء ٤، باب أن من لا يصح ملكه من جهة النسب لا يصح ملكه من جهة الرضاع، الحديث ٥٣، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمدبن أبي عمير، بلا واسطة، وهو الموافق للوسائل، كما أن الوافي موافق لما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن عيسى، عن ابن فضال.
التهذيب: الجزء ٤، باب فرض الصيام، الحديث ٤١٩.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في النسخة المخطوطة: أحمد بن محمد بن عيسى، بدل محمد بن عيسى، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب ما جاء في فضل الصوم والصائم ١، الحديث ٣، والوافي والوسائل أيضا.
روى الكليني بسنده، عن علي بن الحسين، عن محمد بن عيسى، عن أيوب بن يقطين.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب الدعاء في العشر الأواخر من شهر رمضان ٧٠، الحديث ٢.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٣، باب الدعاء في الزيادة تمام المائة ركعة، الحديث ٢٦٣، وفيه: علي بن الحسن، بدل علي بن الحسين، وهو الصحيح الموافق للوافي.
روى الشيخ بسنده، عن الصفار، عن محمد بن عيسى، عن جعفر بن محمد، عن أبي الصباح، عن أبيه، عن جده.
التهذيب: الجزء ٧، باب الزيادات من الإجارات، الحديث ٩٩٩.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب النوادر ١٥٩، الحديث ١٠: جعفر بن محمد بن أبي الصباح، بدل جعفر بن محمد، عن أبي الصباح، والظاهر صحة ما في الكافي الموافق للوافي، والوسائل.
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن عيسى، عن الحجاج، عن خالد بن الحجاج، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٦، كتاب الصيد ٤، باب الرجل يرمي الصيد فيصيبه ٨، الحديث ١.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩،باب الصيد والذكاة، الحديث ١٥٧، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحجاج، بلا واسطة.
كذا في هذه الطبعة، وفي الطبعة القديمة: أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحجاج، عن أبي الحسن(عليه السلام)، على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: الحجاج بن خالد بن الحجاج، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
والوسائل كالكافي، وكذلك الوافي بالنسبة إلى المروي عنه، وأما بالنسبة إلى المعنون فعن كل مورد مثله.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن عيسى، عن الحسن بن علي بن يقطين.
التهذيب: الجزء ٣، باب أحكام الجماعة، وأقل الجماعة، الحديث ١٠٩.
ورواها أيضا في باب فضل المساجد والصلاة فيها: الحديث ٨٣٧، من الجزء، إلا أن فيه: الحسين بن علي بن يقطين، وهو نسخة في الطبعة القديمة، والنسخة المخطوطة أيضا، ونسخة أخرى فيها: الحسن، والظاهر هو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحوامل والحمول وغير ذلك من الأحكام، الحديث ١١٠٣.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، بدل أحمد بن محمد، عن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، وهو الموافق لما في الكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب دية الجنين ٤٠، الحديث ١٠، والوافي والوسائل أيضا.
روى الكليني بسنده، عن محمد بن أحمد، عن محمد بن عيسى، عن الحسين بن راشد.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب ما يستحب من الثياب للكفن،و ما يكره ٢٢، الحديث ١٢.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوافي أيضا، ولكن عن بعض النسخ الحسن بن راشد، وهو الصحيح الموافق للتهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين من الزيادات، الحديث ١٣٩٦، والإستبصار: الجزء ١، باب أن الكفن لا يكون إلا قطنا، الحديث ٧٤٤، والوسائل أيضا.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن عيسى، عن زرعة.
التهذيب: الجزء ٨، باب العتق وأحكامه، الحديث ٨٢٩، والإستبصار: الجزء ٤، باب من أعتق بعض مملوكه، الحديث ٢٣، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن عيسى، عن زرعة، بلا واسطة، وما في التهذيب موافق لما في الوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسن الصفار، عن محمد بن عيسى، عن سليمان بن حفص المروزي.
التهذيب: الجزء ٤، باب الكفارة في اعتماد يوم من شهر رمضان، الحديث ٦١٧، والإستبصار: الجزء ٢، باب حكم من أصبح جنبا في شهر رمضان، الحديث ٢٧٣، إلا أن فيه: سليمان بن جعفر المروزي، والظاهر صحة ما في التهذيب، لأنه المعنون في الرجال، وقرينة سائر الروايات، وفي الوسائل نسختان، والوافي كما في الإستبصار، وعن بعض نسخ الإستبصار أيضا كما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمد بن عيسى، عن سليمان بن سالم.
التهذيب: الجزء ٧، باب أحكام النكاح، الحديث ١١٣٨.
كذا في الطبعة القديمة والوافي أيضا، ولكن رواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب في أنه يحتاج أن يعيد عليها الشرط بعد عقدة النكاح ٩٩، الحديث ٥، وفيه: علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، بلا واسطة أبيه، والظاهر هو الصحيح بقرينة سائر الروايات، وفي الوسائل عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسن بن شمون،عن محمد بن عيسى، عن صفوان.
التهذيب: الجزء ٦، باب من إليه الحكم وأقسام القضاة والمفتين، الحديث ٥١٤.
أقول: في المقام اختلاف تقدم في محمد بن الحسن بن شمون، عن محمد بن عيسى.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن عيسى، عن صفوان.
التهذيب: الجزء ٨، باب اللعان، الحديث ٦٥٧، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن اللعان يثبت بين الحر والمملوكة، الحديث ١٣٣٦، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن عيسى، عن صفوان، بلا واسطة، وما في التهذيب موافق لما في الوافي، والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أبيه، عن عبد الله بن المغيرة.
التهذيب: الجزء ٣، باب الزيادات من الصلاة، الحديث ٤٦٣، والإستبصار: الجزء ١، باب من فاته شيء من التكبيرات على الميت، الحديث ١٨٦٥، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن عيسى، عن عبد الله بن المغيرة، بلا واسطة، والوافي والوسائل موافقان لما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن عيسى، عن عبد الله بن المغيرة.
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة في السفر، الحديث ٥٢٤، والإستبصار: الجزء ١، باب من يجب عليه التمام في السفر، الحديث ٨٢٦، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن عيسى، عن عبد الله بن المغيرة، بلا واسطة، وما في التهذيب موافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أبيه، عن عبد الله بن المغيرة.
الإستبصار: الجزء ١، باب من رفع رأسه من الركوع قبل الإمام، الحديث ١٦٨٩.
ورواها في التهذيب: الجزء ٣، باب أحكام الجماعة وأقل الجماعة، الحديث١٦٤، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن عيسى، عن عبد الله بن المغيرة، بلا واسطة، وهو الموافق للوافي، كما أن الوسائل موافق لما في الإستبصار.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد، عن محمد بن عيسى، عن عبد الله الدهقان.
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٣١٤.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن رواها الكليني في الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب ما لا يؤكل من الشاة وغيرها ٧، الحديث ١، إلا أن فيه: عبيد الله الدهقان، بدل عبد الله الدهقان، والظاهر هو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن عبيد، عن يونس.
التهذيب: الجزء ٤، باب حكم الساهي والغالط في الصيام، الحديث ٨١٥.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: محمد بن عيسى بن عبيد، بدل محمد بن عيسى، عن عبيد، وهو الصحيح الموافق للإستبصار: الجزء ٢، باب من أفطر قبل دخول الليل ..، الحديث ٣٧٧، والكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب من ظن أنه ليل فأفطر قبل الليل ١٩، الحديث ٢.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسن الصفار، عن محمد بن عيسى، عن علي بن سليمان.
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ٩٨٥، والإستبصار: الجزء ٣، باب من له على غيره مال فيجحده، الحديث ١٧٣، إلا أن فيه: محمد بن يحيى، بدل محمد بن عيسى، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن سعد، عن أبي جعفر عن أبيه، عن محمد بن عيسى، عن عمر بن أذينة.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٣٠٠، والإستبصار: الجزء ١، باب وجوب التشهد وأقل مايجزي منه، الحديث ١٢٩١، وباب أن البول والغائط والريح يقطع الصلاة ..، الحديث ١٥٣٥ من الجزء.
هذا، ولكن في النسخة المخطوطة من التهذيب: أبي جعفر، عن أبيه محمد بن عيسى، بلا ذكر كلمة (عن) بعد أبيه، وقبل محمد بن عيسى، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن محمد، عن سهل بن زياد، ومحمد بن عيسى، عن عمرو بن إبراهيم.
التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة الاستخارة، الحديث ٤١١.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤ باب صلاة الاستخارة ٩٣، الحديث ٧، وفيه: سهل بن زياد، عن محمد بن عيسى، بدل ومحمد بن عيسى بالعطف، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، لأنه لم يثبت رواية علي بن محمد (بن بندار)، عن محمد بن عيسى.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن عيسى، عن الفضل بن كثير، عن محمد بن عمرو.
التهذيب: الجزء ٧، باب بيع الواحد بالاثنين وأكثر ..، الحديث ٤٣٦، والإستبصار: الجزء ٣، باب النهي عن بيع الذهب بالفضة نسيئة، الحديث ٣٢٦، إلا أن فيه: محمد بن الحسين، عن الفضيل بن كثير، وتقدم هذا الاختلاف في محمد بن عمرو، عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام) .
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن عيسى، عن الفضل بن كثير المدائني.
التهذيب: الجزء ٧، باب تفصيل أحكام النكاح، الحديث ١١٠٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب التمتع بالأبكار، الحديث ٥٢٩، إلا أن فيه: الفضيل بن كثير المدائني، وما في التهذيب موافق للوافي والوسائل.
والظاهر هو الصحيح.
و روى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن عيسى، عن محمد بن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأزواج، الحديث ١٠٥٦، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الزوجة إذا لم يكن وارث غيرها، الحديث ٥٦٨، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن أبي عمير، بلا واسطة، وما في التهذيب موافق لما في الوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن يعقوب، عن محمد بن عيسى، عن محمد بن الحسين، عن صفوان.
الإستبصار: الجزء ١، باب كيفية التيمم، الحديث ٥٨٩.
أقول: وفي المقام اختلاف تقدم في محمد بن الحسين، عن صفوان.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن إسحاق الأحمري ..، عن محمد بن عيسى، عن محمد بن سنان.
التهذيب: الجزء ٣، باب فضل شهر رمضان والصلاة فيه، الحديث ٢١٩، والإستبصار: الجزء ١، باب الزيادات في شهر رمضان، الحديث ١٨٠٣، إلا أن فيه: إبراهيم بن أبي إسحاق الأحمري النهاوندي، والصحيح زيادة كلمة (أبي) بين كلمة ابن، وإسحاق، الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن سهل بن زياد، عن محمد بن عيسى، عن محمد بن عمرو الزيات، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٦، باب تحريم المدينة وفضلها ..، الحديث ٢٨.
أقول: في المقام اختلاف، تقدم في محمد بن عمرو الزيات، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن عيسى، عن منصور.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب ما يلحق الميت بعد موته ٣٦، الحديث ١.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩، باب الزيادات من الوصية، الحديث ٩٠٩، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن عيسى، عن منصور، بلا واسطة، والظاهرصحة ما في الكافي الموافق للوسائل، وإن كان الوافي كالتهذيب.
وروى بسنده، عن محمد بن أحمد، عن محمد بن عيسى.
عن ياسين الضرير.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب أنه ليس بين الرجل وبين ولده وما يملكه ربا ٥٢، الحديث ٣.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب فضل التجارة وآدابها، الحديث ٧٥، والإستبصار: الجزء ٣، باب ربح المؤمن على أخيه المؤمن، الحديث ٢٣٦، إلا أن فيهما: أحمد بن محمد بن عيسى، بدل محمد بن عيسى، والصحيح ما في الكافي، فإنه لم تثبت رواية أحمد بن محمد بن عيسى، عن ياسين الضرير، وروى عنه محمد بن عيسى، في موارد كثيرة، وفي الوافي والوسائل عن كل مثله.
وروى أيضا عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمد بن عيسى، عن يونس.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب من لا دية له ١٤، الحديث ٣.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١٠، باب القضاء في قتيل الزحام، الحديث ٨١٥، والإستبصار: الجزء ٤، باب من قتله الحد، الحديث ١٠٥٦، إلا أن فيهما: علي (بن إبراهيم)، عن محمد بن عيسى، بلا واسطة أبيه، وهو الصحيح الموافق للوافي، وفي الوسائل كما في الكافي.
ونظير هذا الاختلاف وقع في عدة من الروايات، وهي كما تلي: منها: ما رواه الكليني في حديثي رقم ٤ و٥ من الباب المتقدم من الكافي.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواهما الشيخ حديثا رقم ٨١٧ و٨١٨ من الباب المزبور من التهذيب، إلا أن فيهما: علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، بلا واسطة أبيه، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
ومنها: ما رواه الشيخ في التهذيب: الجزء ٢، باب أحكام السهو في الصلاة، الحديث ٧١٦، والإستبصار: الجزء ١، باب الشك في فريضة الغداة، الحديث ١٣٩٢، إلا أن فيه: علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، بلا واسطة أبيه، وهوالصحيح الموافق للكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب السهو في الفجر والمغرب والجمعة ٣٩، الحديث ٤، والوافي والوسائل أيضا.
ومنها: ما رواه أيضا في التهذيب: الجزء ٣، باب أحكام الجماعة وأقل الجماعة، الحديث ١٨٧.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب من شك في صلاته كلها ٤٣، الحديث ٥، إلا أن فيه: علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، بلا واسطة، وهو الصحيح الموافق للوافي، والوسائل أيضا.
ومنها: ما رواه أيضا في التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة العيدين، الحديث ٨٥٧.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة العيدين والخطبة فيهما ٨٨، الحديث ٩، إلا أن فيه: علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، بلا واسطة أبيه، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
ومنها: ما رواه أيضا في الجزء ٤، باب مستحق الفطرة ..، الحديث ٢٥٩.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الإستبصار: الجزء ٢، باب مستحق الفطرة وأهل الولاية، الحديث ١٧٢: علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، بلا واسطة أبيه، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب الفطرة ٧٥، الحديث ١٩، والوافي، والوسائل موافقان لما في التهذيب.
ومنها: ما رواه أيضا في الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٦٠١ و٦٠٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٧، كتاب الشهادات ٥، باب ما يرد من الشهود ١٧، الحديث ١ و٢: علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، بلا واسطة أبيه، وهو الصحيح الموافق للوافي، والوسائل.
و منها: ما رواه أيضا في الإستبصار: الجزء ٣، باب ما تجوز فيه شهادة الواحد مع يمين المدعي، الحديث ١٠٩.
ورواها في التهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٧٤٢، إلا أن فيه، علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى بلا واسطة أبيه، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الشهادات ٥، باب شهادة الواحد ويمين المدعي ٨، الحديث ٣، والوافي والوسائل أيضا، وإن كان في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة من التهذيب كما في الإستبصار.
ومنها: ما رواه أيضا في الإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث ولد الزنا، الحديث ٦٨٩.
ورواها في التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث ابن الملاعنة، الحديث ١٢٣٨، إلا أن فيه: علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، بلا واسطة أبيه، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث ولد الزنا ٥٨، ذيل حديث ٤، والوافي، والوسائل أيضا.
ومنها: ما رواه في التهذيب: الجزء ١٠، باب القود بين الرجال والنساء، الحديث ٧٢٨.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها في الإستبصار: الجزء ٤، باب مقدار دية أهل الذمة، الحديث ١٠١٠، إلا أن فيه: علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، بلا واسطة أبيه، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب المسلم يقتل الذمي أو يجرحه ..، ٢٦، الحديث ١، والوافي أيضا، وفي الوسائل عن كل من التهذيب والكافي مثله.
ومنها: ما رواه الكليني في الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب فطرة الخلق على التوحيد ٦، الحديث ٢.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في سائر النسخ، كلمة عن أبيه، غير موجودة،و هو الصحيح الموافق للوافي.
ومنها: ما رواه أيضا في باب أن الإسلام يحقن به الدم ١٤، الحديث ٣، من الكتاب.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في سائر النسخ، كلمة عن أبيه، غير موجودة، وهو الصحيح الموافق للوافي.
ومنها ما رواه أيضا في باب أن الإسلام يحقن به الدم ١٤، الحديث ٣، من الكتاب كذا في هذه الطبعة، ولكن في سائر النسخ كلمة (عن أبيه) غير موجودة، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
ومنها: ما رواه أيضا في الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب آخر منه في حفظ المال وكراهة الإضاعة ١٥٥، الحديث ٢.
كذا في جميع النسخ، ورواها أيضا في الجزء ١، كتاب فضل العلم ٢، باب الرد إلى الكتاب والسنة ٢٠، الحديث ٥.
كذا في الطبعتين الحديثتين بعد هذه الطبعة أيضا، ولكن في الطبعة القديمة ونسخة المرآة كلمة (عن أبيه) غير موجودة، وهو الصحيح الموافق للوافي.
ومنها: ما رواه في الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث أهل الملل ٣٩، الحديث ٣ و٤.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، بلا واسطة، وهو الصحيح، الموافق للوافي، والوسائل.
ومنها: ما رواه أيضا في الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب إخراج روح المؤمن والكافر ١٤، الحديث ١ و٢ وكتاب الزكاة ٥، باب أدب المصدق ٢٢، الحديث ٧، من الجزء.
وروى الأخير الشيخ في التهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات في الزكاة، الحديث ٢٧٣.
و مما تقدم يظهر الكلام في الروايات الثلاث، وإن كانت في جميع النسخ حتى الوافي، والوسائل كلمة (عن أبيه) موجودة.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد، عن محمد بن عيسى، عن يونس.
التهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٥٧٦.
كذا في الطبعة القديمة والوسائل أيضا، ولكن رواها الكليني في الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب قراءة القرآن ٢١، الحديث ٢٨، عن علي، عن محمد بن عيسى، عن يونس، وهو تعليق على سابقه، والمراد به علي بن إبراهيم، وهو الصحيح الموافق للوافي، لأنه لم تثبت رواية علي بن محمد (بن بندار)، عن محمد بن عيسى.
وروى أيضا بسنده، عن محمد، عن أحمد بن محمد، عن الحسين، ومحمد بن عيسى، عن يونس.
التهذيب: الجزء ٨، باب عدد النساء، الحديث ٥٥٤.
كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى: أحمد بن محمد، عن الحسين بن محمد بن عيسى، وفي النسخة المخطوطة: محمد بن أحمد، عن الحسين، عن محمد بن عيسى، وفي الإستبصار: الجزء ٣، باب المتوفى عنها زوجها ..، الحديث ١٢٥٩، كما في التهذيب، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب المتوفى عنها زوجها المدخول بها .. ٤٦، الحديث ٩: محمد، عن أحمد بن محمد، عن الحسين، عن محمد بن عيسى، والظاهر صحة ما في التهذيب، فإن المراد بالحسين هو ابن سعيد، ولم تثبت روايته عن محمد بن عيسى، والوافي والوسائل موافق لما في الكافي.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد، عن محمد بن عيسى، عن يونس.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في الشرب وشرب المسكر، الحديث ٣٤٣، والإستبصار: الجزء ٤، باب من قذف صبيا، الحديث ٨٨١، إلا أن فيه: محمد بن أحمد بن يحيى،عن يونس، بلا واسطة محمد بن عيسى، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده عن علي، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن عبد الله بن مسكان.
التهذيب: الجزء ١٠، باب القود بين الرجال والنساء، الحديث ٧٠٥، والإستبصار: الجزء ٤، باب حكم الرجل إذا قتل امرأة، الحديث ٩٩٨، إلا أن فيه: موسى، بدل يونس، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب الرجل يقتل المرأة، والمرأة تقتل الرجل ٢٠، الحديث ١، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن يونس بن عبد الله.
التهذيب: الجزء ٢، باب فضل الصلاة والمفروض منها، الحديث ٩٤٥.
كذا في النسخة المخطوطة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى: يونس بن عبد الرحمن، بدل يونس بن عبد الله، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب من حافظ على صلاته أو ضيعها ٢، الحديث ١، والوافي والوسائل أيضا بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد، عن محمد بن عيسى، عن يونس بن معاوية.
التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة العيدين، الحديث ٢٧٨.
كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: علي، عن محمد بن عيسى، عن يونس بن معاوية، وفي النسخة المخطوطة: علي بن محمد، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن معاوية، ورواها في الإستبصار: الجزء ١، باب من صلى وحده كم يصلي، الحديث ١٧٢٣، وباب كيفية التكبير في صلاة العيدين، الحديث ١٧٣٣، وفيهما: علي، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عنمعاوية بن عمار، والظاهر هو الصحيح بقرينة سائر الروايات، والمراد بعلي هو علي بن إبراهيم، وقد صرح به أيضا في الوسائل في مورد، وفي مورد آخر كما في الإستبصار، وفي مورد ثالث: علي بن محمد، عن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن معاوية، وفي الوافي: علي بن محمد، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن معاوية، وهو الموجود في الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب العيدين والخطبة فيهما ٨٨، الحديث ٣.
روى الكليني، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسن، عن محمد بن عيسى، عمن رواه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب الوصي يدرك أيتامه فيمتنعون من أخذ مالهم ٣٩، الحديث ٩.
أقول: في المقام اختلاف تقدم في محمد بن الحسن، عن محمد بن عيسى.
روى الشيخ بسنده، عن علي، عن أبيه، عن محمد بن عيسى، عن رجل، عن سماعة.
التهذيب: الجزء ٤، باب حد المرض الذي يجب فيه الإفطار، الحديث ٧٥٩، والإستبصار: الجزء ٢، باب حد المرض الذي يبيح لصاحبه الإفطار، الحديث ٣٧٢.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب حد المرض الذي يجوز للرجل أن يفطر فيه ٣٩، الحديث ٣، إلا أن فيه: علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن يونس، عن سماعة، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
اختلاف النسخ
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن الحسن بن محبوب.
التهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات من الصيام، الحديث ٩٧٦.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: محمد بن عيسى، عن ابن محبوب، بلا واسطة، والظاهر هو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، لأنه لم يثبت رواية ابن أبي عمير، عن الحسن بن محبوب.
روى الكليني، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن عيسى، عن أبي همام إسماعيل بن همام.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب أن الدعاء يرد البلاء والقضاء ٣، الحديث ٤.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة والطبعة الحديثة بعد هذه الطبعة، والوافي أيضا، ولكن في الطبعة المعربة: أحمد بن محمد بن عيسى، بدل محمد بن عيسى، والظاهر هو الصحيح، لعدم ثبوت رواية محمد بن يحيى، عن محمد بن عيسى، وعدم ثبوت رواية محمد بن عيسى، عن إسماعيل بن همام، وكثرة رواية أحمد بن محمد بن عيسى، عن إسماعيل بن همام.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن عيسى، عن الحسين بن علي بن يقطين.
التهذيب: الجزء ٢، باب فضل الصلاة والمفروض منها، الحديث ٩٦٠.
كذا في الطبعة القديمة والوسائل على نسخة أيضا، وفي نسخة أخرى منهما: الحسن بن علي بن يقطين، بدل الحسين بن علي بن يقطين، والظاهر هو الصحيح، لأنه لم يثبت رواية محمد بن عيسى، عن الحسين بن علي بن يقطين، وقد روى عن أخيه الحسن في عدة موارد، ولم يثبت رواية غير أخيه عنه.
روى الكليني بسنده، عن سهل بن زياد، عن محمد بن عيسى، عن حفص بن عمر [عمرو أبي محمد مؤذن علي بن يقطين، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب لبس الخز ٩، الحديث ١٠.
كذا في هذه الطبعة، وفي الطبعة القديمة والمرآة: حفص بن عمرو أبي محمد المؤذن، عن علي بن يقطين، والظاهر هو الصحيح الموافق لما في الكشي في ترجمةعلي بن يقطين، وفي الوسائل كما في هذه الطبعة من الكافي، إلا أن فيه: عمر، بدل عمرو، وفي الوافي: حفص بن عمر بن محمد مؤذن علي بن يقطين.
روى الكليني، عن حميد بن زياد، عن محمد بن عيسى، عن العباس بن هلال الشامي مولى أبي الحسن(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب لبس الحرير والديباج ١١، الحديث ٥.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: سهل بن زياد، بدل حميد بن زياد، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، لأنه لم يرو حميد بن زياد، عن محمد بن عيسى.
وروى أيضا، عن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن عبد الرحمن.
الكافي: الجزء ١، كتاب التوحيد ٣، باب الجبر والقدر والأمر بين الأمرين ٣٠، الحديث ٦.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في سائر النسخ: يونس بن عبد الرحمن، بدل عبد الرحمن، وهو الصحيح الموافق للوافي.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن محمد بن عيسى، عن محمد بن الحسين.
التهذيب: الجزء ٣، باب العمل في ليلة الجمعة ويومها، الحديث ٦٢٥.
كذا في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منهما: محمد بن الحصين، وهو الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده.
عن محمد، عن أحمد بن محمد، عن أبيه، عن محمد بن عيسى، عن منصور.
التهذيب: الجزء ٨، باب العتق وأحكامه، الحديث ٧٧٩.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٦، كتاب العتق والتدبير والكتابة ٣، باب عتق الصغير والشيخ الكبير ٦، الحديث ٣.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: أحمد بن محمد، عنأبيه محمد بن عيسى، بلا ذكر كلمة (عن) بعد أبيه، والظاهر هو الصحيح الموافق للوافي، وإن كان الوسائل كما في هذه الطبعة.
روى الكليني، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن عيسى، عن يونس.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة النوافل ٨٤، ذيل حديث ١٦.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والوافي والمرآة: محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن يونس، وما في هذه الطبعة موافق للتهذيب: الجزء ٢، باب المسنون من الصلوات، الحديث ١، وفي الطبعة القديمة من الوسائل كما في الطبعة القديمة من الكافي، والطبعة الحديثة منه هكذا: وعن محمد بن يحيى، (أحمد)، عن محمد بن عيسى، مثله.
وروى أيضا عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن بعض رجاله .. إلخ.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب النوادر ١١١، الحديث ٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في المرآة: محمد بن أحمد، بدل أحمد بن محمد، وهو الموافق للوافي، وفي الوسائل: محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن بعض رجاله، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
ثم إنه روى الكليني، عن علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن محمد بن عيسى، عن حفص بن البختري.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب مولد علي بن الحسين(عليه السلام) ١١٧، الحديث ٣.
كذا في جميع النسخ حتى الوافي، ولكن الظاهر زيادة كلمة (عن أبيه)، بقرينة سائر الروايات على ما تقدم.
روى أيضا عن علي بن إبراهيم (عن أبيه)، عن محمد بن عيسى، عن عبيد الله بن عبد الله الدهقان.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، بابالنوادر ٢٩، الحديث ٣.
كذا في جميع النسخ حتى الوافي والوسائل، إلا أن فيها: عن (أبيه) ما جعل نسخة، ولكن الظاهر زيادة كلمة (عن أبيه)، بقرينة سائر الروايات على ما تقدم.
وروى أيضا، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمد بن عيسى، عن محمد بن سماعة.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الدواجن ٩، باب ارتباط الدابة والمركوب ١، الحديث ٧.
كذا في جميع النسخ حتى الوافي والوسائل، ولكن الظاهر زيادة كلمة (عن أبيه)، بقرينة سائر الروايات على ما تقدم.
وروى أيضا عن علي بن محمد بن بندار، عن محمد بن عيسى، عن يونس.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب السمك ٧٤، الحديث ٦.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوافي أيضا، ولكن في الوسائل: عنه (علي بن إبراهيم)، عن محمد بن عيسى، والظاهر هو الصحيح على ما تقدم، لأن علي بن محمد بن بندار لم تثبت روايته عن محمد بن عيسى.
أقول: محمد بن عيسى هذا، مشترك بين محمد بن عيسى بن سعد، ومحمد بن عيسى بن عبيد.