اخترنا لكم : سعد بن الأحوص

سعد بن سعد. قال الشيخ (٣٢١): «سعد بن الأحوص الأشعري، له كتاب رويناه بالإسناد الأول عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن البرقي، عنه». وأراد بالإسناد الأول عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة. وذكر قبيل ذلك: سعد بن سعد الأشعري، وظاهر ذلك أنهما رجلان، إلا أن الصحيح اتحادهما، وأن الشيخ ذكره تارة باسم أبيه، وذكر طريقه إليه، وأخرى باسم جده أو لقب أبيه، وذكر طريقه إليه، وهو غير الطريق الأول. والذي يكشف عن الاتحاد: أولا: أن الراوي لكتاب سعد بن الأحو(ص) على ما ذكره الشيخ- هو أحمد بن محمد بن عيسى، عن البرقي، وقد ذكر النجاشي أن الراوي لكتاب سعد بن سعد غير المبوب، هو أحمد بن محمد، عن محم...

محمد بن عيسى بن عبيد

معجم رجال الحدیث 18 : 117
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ مائة وثلاثة وستين موردا.
فقد روى عن علي بن محمد(عليه السلام)، وعن أبي جميلة، وأبي زكريا الأعور، وأبي علي بن راشد، وأبي القاسم الصيقل، وولده، وأبي محمد الأنصاري، وابن أبي عمير، وابن فضال، وإبراهيم بن محمد المدني [المزني، وأحمد بن إبراهيم الكرماني، وأحمد بن محمد، وجعفر بن عيسى، وجعفر بن عيسى أخيه، والحسن بن راشد، والحسن بن علي بن يقطين، والحسن بن محبوب، وحماد، وحماد بن عيسى، وحنان بن سدير، وداود بن أبي زيد، وداود الصرمي، وزكريا المؤمن، وزياد بن مروان القندي، وزياد القندي، وسعدان بن مسلم، وسليمان بن حفص المروزي، وصفوان بن يحيى، وعبد الرحمن بن أبي نجران، وعبد العزيز بن المهتدي، وعثمان بن عيسى، وعلي بن أسباط، وعلي بن الحكم، وعلي بن سليمان، وعلي بن محمد القاساني، وعلي بن مهزيار، وعلي بن يحيى أبي الحسن، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن الحسين الواسطي، ومحمد بن سنان، ومحمد بن شعيب، ومحمد بن عرفة، ومحمد بن الفضيل، والنضر بن سويد، وياسين الضرير، وياسين الضرير البصري، ويونس (و رواياته عنه تبلغ سبعة وخمسين موردا)، ويونس بن عبد الرحمن.
وروى عنه أحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن خالد، وأحمد بن محمد بن عيسى، والحسن بن علي الهاشمي، وسعد بن عبد الله، وسهل بن زياد، وعبد الله بن جعفر الحميري، وعلي بن إبراهيم، وعلي بن إبراهيم بن هاشم، وعلي بن محمد، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن جعفر أبو العباس الكوفي، ومحمد بن جعفر الرزاز، ومحمد بن جعفر الرزاز الكوفي، ومحمد بن جعفرالكوفي، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن الحسن الصفار، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن علي بن محبوب، ومحمد بن موسى الهمداني، ومحمد بن يحيى، والصفار.
اختلاف الكتب
روى الكليني، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن جعفر بن عيسى.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب النوادر ٣٧، الحديث ٩.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩، باب من الزيادات من الوصية، الحديث ٩١٤، إلا أن فيه: محمد بن أحمد، بدل أحمد بن محمد، والوافي والوسائل عن كل مثله.
روى الشيخ بسنده، عن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن يونس، عن أبان بن عثمان.
التهذيب: الجزء ٢، باب عدد فصول الأذان والإقامة، الحديث ٢٠٨، والإستبصار: الجزء ١، باب عدد الفصول في الأذان والإقامة، الحديث ١١٣٢، إلا أن فيه: محمد بن عيسى بن عبيد، عن أبان بن عثمان، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب بدء الأذان والإقامة .. ١٨، الحديث ٣، والوافي والوسائل أيضا.
روى الكليني، عن علي بن إبراهيم، [عن أبيه، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن يونس بن عبد الرحمن.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الشفعة ١٣٨، الحديث ٧.
في الطبعة القديمة والمرآة، والوافي والوسائل كلمة (عن أبيه) موجودة، ولكن رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب الشفعة، الحديث ٧٢٩، والإستبصار: الجزء ٣، باب عدد الذين تثبت بينهم الشفعة الحديث ٤١٢، وفيهما: كلمة (عن أبيه) غير موجودة، والظاهر هو الصحيح فإنه لم يثبت رواية إبراهيم بن هاشم، عن محمد بن عيسى، على ما تقدم.
اختلاف النسخ
روى الكليني هكذا: عنه (الحسن بن علي الهاشمي)، عن محمد بن عيسى بن عبيد، قال: حدثني جعفر بن عيسى أخوه .. إلخ.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب صوم عرفة، وعاشوراء ٦١، الحديث ٥.
كذا في المرآة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها والطبعة القديمة: الحسين بن علي الهاشمي، وهو الموافق للوسائل، والظاهر صحة ما في هذه الطبعة الموافق للوافي، بقرينة سائر الروايات.
روى الشيخ بسنده، عن الشيخ المفيد، عن أحمد بن محمد، عن أبيه .. إلخ.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير الثياب وغيرها من النجاسات، الحديث ٧٤٥.
ثم قال: وروى هذا الحديث عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن محمد بن يحيى الأشعري .. إلخ، الحديث ٧٤٦.
أقول: وفي المقام كلام تقدم في ترجمة محمد بن أحمد بن يحيى بن عمران.
روى الكليني، عن علي بن إبراهيم [عن أبيه، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن يونس.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة ٥، باب العلة في وضع الزكاة .. ٣، الحديث ٤.
كذا في جميع النسخ حتى الوافي والوسائل، ولكن الظاهر زيادة كلمة (عن أبيه)، بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا، عن علي بن إبراهيم [عن أبيه عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن يونس.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ولاء السائبة ٦٨، الحديث ٨.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوافي أيضا، ولكن في الوسائل كلمة (عن أبيه) غير موجودة، والظاهر هو الصحيح، بقرينة سائر الروايات.
أقول: هذا متحد مع من بعده.